4 أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن .. أهمها الدفعة السادسة وإجمالي الراتب والاستقدام

الخميس ٢٦ أبريل ٢٠١٨ الساعة ١٢:٢٢ مساءً
4 أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن .. أهمها الدفعة السادسة وإجمالي الراتب والاستقدام

ما زالت أسئلة واستفسارات المواطنين تتوالى على برنامج حساب المواطن ، خاصة فيما يتعلق بالدفعة السادسة وموعد إيداع الدعم، والتسجيل واستمراريته وأيضاً إجمالي الراتب والاستقدام هل يؤثر على الدعم؟

الدفعة السادسة 

من المقرر أن يتم إيداعها في حسابات المستفيدين يوم الاثنين العاشر من شهر مايو المقبل، وذلك لمن استوفوا شروط الأهلية والاستحقاق.

وحسب النظام المتبع في حساب المواطن ، يتم إيداع الدعم في اليوم العاشر من كل شهر، وقد يتم التقديم أو التأخير ليوم واحد فقط، في حال صادق موعد الإيداع إجازة رسمية في البلاد.

التسجيل مستمر

يأتي ذلك فيما يستمر التسجيل للدفعة السابعة في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط التالي (هنا).

ويستمر التسجيل للدفعة السابعة حتى موعد إيداع الدعم للدفعة السادسة، حيث يتم إغلاق باب التسجيل.

شروط الأهلية والاستحقاق

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية.

كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

إجمالي الدخل

أما عن إجمالي الراتب وطريقة حسابه، فأوضح برنامج حساب المواطن أنه تتم إضافة إجمالي الراتب شاملاً جميع البدلات قبل أي خصومات وبدون احتساب نسبة استقطاع جهة الدخل “التأمينات”.

جاء ذلك في تغريدة من حساب خدمة العملاء رداً على مواطن وجه سؤالاً مفاده: “السلام عليكم، الإفصاح عن الدخل يكون المبلغ الشهري المودع من قِبَل الجهة التي أعمل بها، أي يكون بعد خصم التأمينات وساند؟”.

ليأتي الرد من برنامج حساب المواطن أن الإفصاح عن الدخل يشمل إجمالي الراتب، قبل أي خصومات، وبدون احتساب نسبة الاستقطاع الخاصة بجهة الدخل، والمقصود بها التأمينات.

الاستقدام هل يؤثر على الدعم؟

وفيما يتعلق بالاستقدام وهل يؤثر على الدعم؟ أكد حساب أن استقدام العمالة المنزلية لا يؤثر على استحقاق المواطنين من الدعم.
وجاء ذلك ردًّا من حساب خدمة عملاء حساب المواطن بموقع “تويتر” على استفسار مواطن في هذا الشأن.

ماذا بعد رفض المرفقات؟

واستفسر آخرون عن الإجراء المتبع في حالة رفض المرفقات من خلال البوابة الالكترونية للبرنامج، حيث يتطلب حساب المواطن إرفاق بعض المستندات الدالة على استقلال السكن مثل صك التمليك أو عقد الإيجار أو فاتورة الكهرباء للأسرة وللفرد المستقل الذي يرغب بالتسجيل منفصلًا.

وأوضح حساب المواطن في وقت سابق أن إرفاق المستندات يجب أن يكون على هيئة ملف PDF أو صورة JPG بحجم لا يتجاوز 2 ميجابيات، لكن في بعض الأحيان يتم رفض المرفقات.
وقال حساب خدمة العملاء في برنامج حساب المواطن إنه في حالة رفض المرفقات يجب اتباع ما يلي:

الدخول إلى بوابة برنامج حساب المواطن مرة أخرى.
الاطلاع على إدارة المرفقات لمعرفة سبب الرفض.
إعادة إرفاق المستندات الصحيحة.

ولفت حساب المواطن سابقًا إلى أنه إذا كان الفرد الأعزب فوق 24 عامًا فإن أمامه خيارين الأول أن يسجل بحساب مستقل دون أن يطلب منه تقديم مستندات تفيد الاستقلالية أو التسجيل كفرد تابع لرب الأسرة.

وأضاف حساب المواطن أنه إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عامًا ويقيم مع الأسرة فلا يحق له أن يسجل كفرد مستقل وليس أمامه سوى التسجيل كتابع لرب الأسرة.
أما إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عامًا ويقيم في سكن مستقل فإن عليه في هذه الحالة تقديم ما يثبت استقلالية السكن وهي عبارة عن مستندين الأول يخص الفرد المستقل والثاني يخص الأسرة.

أهداف البرنامج

ويستهدف برنامج حساب المواطن تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة.

وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.