بعد إيداع الدفعة السادسة.. 4 أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن

الخميس ١٠ مايو ٢٠١٨ الساعة ٨:٢٧ مساءً
بعد إيداع الدفعة السادسة.. 4 أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن

استبشر المواطنون اليوم الخميس بإيداع الدفعة السادسة من دعم حساب المواطن، في حساباتهم البنكية، لتبدأ إجازة نهاية الأسبوع بفرحة وسعادة غامرة، خاصة أن الدعم اليوم يأتي قبل أيام قليلة من حلول شهر رمضان المبارك، حيث تستعد الأسر لشراء احتياجات الشهر الكريم.
وكان هناك العديد من الاستفسارات التي تشغل بال مستفيدي حساب المواطن، ومنها هل التسجيل مستمر؟ وكيفية وطريقة التسجيل؟ وشروط الأهلية والاستحقاق؟ وأيضا طريقة حساب قيمة الدعم؟ وأسباب اختلاف الدعم عند البعض؟

تأثر قيمة الدعم

وكان حساب المواطن قد أوضح أن البيانات كشفت عند مراجعتها، أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل؛ ما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم.

ولفت حساب المواطن إلى أنه تم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم.
ويُجري حساب المواطن مراجعة دورية لبيانات المستفيدين مع كل دورة دفع للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وإشعار من لديهم مشاكل بضرورة حلها.

شروط الأهلية والاعتراض

وأكد برنامج حساب المواطن في وقت سابق أن شروط الأهلية في البرنامج تستلزم تطابق بيانات الدخل المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى، بالإضافة إلى شرطَي الجنسية والإقامة.

ولفت حساب المواطن إلى أنه في حال اختلاف بيانات الدخل المسجلة من المواطن عن تلك المسجلة لدى الجهات الرسمية يتم الاعتماد على الأخيرة بهدف ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

ويتيح حساب المواطن للمستفيدين الاعتراض في الموقع الإلكتروني على مبلغ الاستحقاق بعد خمسة أيام من كل دورة إيداع، مشيرًا إلى أنه سيتم التعامل مع الاعتراضات الواردة خلال فترة السماح التي تمتد لثلاثة أشهر بعد كل دورة استحقاق، وفي حال قبول الاعتراض سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الشهر محل الاعتراض.

التسجيل مستمر

إلى ذلك يواصل حساب المواطن التسجيل في دورة الدفع الثامنة التي يتسمر التسجيل فيها منذ اليوم وحتى العاشر من يونيو الجاري فيما سيتم إيداع الدعم المخصص لها في العاشر من يوليو المقبل.

أما من أكمل التسجيل في برنامج حساب المواطن حتى اليوم العاشر من مايو الجاري سيتم إيداع مستحقاتهم في دورة الدفع السابعة المقررة في العاشر من يونيو المقبل.

وجدد البرنامج دعوته للمسجلين إلى زيارة حساباتهم في البوابة الإلكترونية من (هنا) لمعرفة نتيجة أهليتهم واستحقاقهم، كما يمكنهم التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 19912، أو حساب البرنامج في تويتر في حال وجود استفسارات أو مشكلات بشأن البرنامج.

ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن من (هنا) بإدخال: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال ، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل.

حاسبة حساب المواطن

وبعد إيداع الدفعة السادسة، تتجه الأنظار إلى حاسبة حساب المواطن التي تساعد على معرفة قيمة الاستحقاق.

ويمكن معرفة قيمة الدعم في حساب المواطن من خلال الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع حساب المواطن عبر الرابط التالي (هنا).

اختيار أيقونة الحاسبة التقديرية.
كتابة عدد أفراد الأسرة من عمر 18 سنة وما فوق.
كتابة عدد أفراد الأسرة أقل من 18 سنة.
إدخال إجمالي دخل الأسرة.
وسيظهر حينها مبلغ الاستحقاق التقديري.

ولفت حساب المواطن إلى أن الدعم يصرف حسب معايير الاستحقاق، والتي تأخذ بعين الاعتبار عدد الأفراد ودخل الأسرة وأعمارهم.

تفاصيل الدفعة السادسة

وكان حساب المواطن قد أودع اليوم, 2.4 مليار ريال في حسابات مستحقي الدعم، تمثل 2.3 مليار ريال منها الدفعة السادسة من قيمة الدعم لشهر مايو الجار، و 59.6 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين.

وأشار مدير البرنامج المهندس علي بن هادي راجحي، إلى أن أرقام دفعة شهر مايو أظهرت حصول 47% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 932 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في سادس دفعات حساب المواطن، التي شملت قرابة 3.65 مليون أسرة وفرد مستقل، و8.71 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 12.3 مليون مستفيد.

وبيَّن مدير البرنامج، أن 839 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي.

وأفاد راجحي، بأن إجمالي قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من “حساب المواطن” في الدفعات الست تخطى حاجز الـ 13.46 مليار ريال، لافتًا الانتباه إلى أن الدفعة السابعة من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين في العاشر من شهر يونيو المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل العاشر من شهر مايو الجار.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابومحمد??

    اليوم رحت بسحب حساب المواطن البنك رفض،يعطيني المبلغ وجتني رساله بتم ايداع المبلغ ويمكنك الاستفاده منه لهذا لوجود ايقاف خدمات وبطاقة الاحوال منتهيه

  • سلطان صلآح

    و بفرحت ايداع مبلغ حساب المواطن الا انه لا يمكنيي الاستفاده منه وذالك لوجود ايقاف خدمات

  • غير معروف

    هل البنك يطلبك

  • المحمودي

    للأسف فرحة ماتمت لي وكانت إجازة آخر الأسبوع حزينة بحكم التشديد على البنوك بعدم المساس بمبلغ حساب المواطن الا انة تم حجز المبلغ وأنا أنتظر للان شكرا

  • هادي المالكي

    طيب ليش ماتزيدون شوي

  • ساره

    انا قدمت اعتراض وانقبل بس مانزلي شي

  • الت

    الله يرحم الملك عبدالله بس

  • غير معروف

    عادي تسحب حساب الموطن
    ماله دخل ايقاف الخدمات

  • علي حسن الشهري

    اول دفعة اعطوني 1300 وثاني دفعة الثالثة والرابعة 1000ريال الدفعة الاخيرة 500ريال