لهذه الأسباب تصعب رؤية ⁧‫هلال رمضان‬⁩ الليلة

الثلاثاء ١٥ مايو ٢٠١٨ الساعة ٤:٤٤ مساءً
لهذه الأسباب تصعب رؤية ⁧‫هلال رمضان‬⁩ الليلة

تستعد المراصد الفلكية والمختصون والهواة لاستطلاع هلال شهر رمضان الليلة تلبية لدعوة المحكمة العليا لتحري هلال الشهر الفضيل مساء اليوم.

وبالرغم من أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن بداية شهر رمضان هذا العام ستكون يوم الخميس المقبل إلا أن عملية استطلاع هلال رمضان ستجري وفق المعتاد وطبقًا لما هو متبع في المملكة.

وفي وقت سابق أكد الرائي عبدالله الخضيري، مدير مرصد جامعة المجمعة بحوطة سدير، أنه ربما يصعب رؤية هلال رمضان الليلة.
وأشار الخضيري في تصريحات نقلتها قناة العربية إلى أن هذا يرجع إلى سببين، الأول خاص بالحسابات الفلكية، التي تفيد بأن القمر سيتزامن ظهوره مع غروب الشمس، أو يكون له السبق إذا تم الحساب من حافة القمر.

أما الثاني فيتعلق بالطقس، وتفيد المعطيات العلمية، بأن السماء ستكون غير صافية ونسبة الغطاء السحابي ستصل إلى 35% وسرعة الرياح ستتراوح بين 20 إلى 25 كيلومترًا في الساعة، ودرجات الحرارة ستتراوح بين 30 إلى 33 درجة مئوية.

أما عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور  خالد الزعاق فأكد في وقت سابق أن الحسابات الفلكية تشير إلى اكتمال عدة شهر شعبان الجاري 30 يومًا ما يعني أن غرة رمضان ستكون بعد غد الخميس لافتًا إلى أن شهر رمضان سيكون 29 يومًا.

وكانت المحكمة العليا دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان 1439 هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.
وقالت المحكمة في بيان سابق لها : الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد :

فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1439هـ .

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .

وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض, واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين .