إنجاز علمي جديد.. المبتعثة القثامي تتميز بطب النانو في أستراليا

الأحد ٢٠ مايو ٢٠١٨ الساعة ١٠:٣٩ مساءً
إنجاز علمي جديد.. المبتعثة القثامي تتميز بطب النانو في أستراليا

في إنجاز علمي جديد لمبتعثي أستراليا، حصلت الدكتورة مرفت القثامي على شهادة الدكتوراه في تخصص الفيزياء الطبية تخصص طب النانو والأشعة الطبية، حيث صُنفت الرسالة بالدرجة العليا.

ونُشرت جزء من رسالتها في مجلات علمية ومؤتمرات عالمية، وقد حصلت على شهادات تميز ولاقت دعمًا من عدة مجموعات بحثية في هذا المجال.

وتمكنت القثامي، مبتعثة جامعة الطائف، من تركيب معدن البزموث النقي 80% ومركباته واستخدامها كأداة مزدوجة الوظيفة تزيد من دقة وكفاءة التشخيص، بالإضافة لزيادة تأثير العلاج الإشعاع.

وتضمنت الدراسة مقارنة فعالية تأثير نانو معدن البزموث ونانو الذهب، وأجريت الدراسة على خلايا سرطان الجلد والبروستاتا، والتي أثبتت فعالة نانو البزموث على الذهب.

كما أثبتت الدراسة أيضًا قوة فعالية نانو البزموث النقي في زيادة كفاءة العلاج الإشعاعي مقارنة بمركباته في علاج سرطان الرئة والبروستاتا.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت نتائج الدراسة أن تلك الجزئيات بالإضافة لتأثيرها العلاجي ممكن أن تستخدم كأداة تشخيصية لتعزيز عامل التباين في جهاز تصوير الأشعة المقطعية الثنائي الطاقة.

كما عرض البحث قدرة مركبات البزموث في تطوير كفاءة جهاز التصوير الملون المبتكر (MARS-CT) المتعدد الطاقة (والذي يعتبر مشروعًا بحثيًّا ضخمًا لجهاز تصوير مبتكر من قبل باحثين من جامعة أوتاقو وكانتربيري في نيوزلندا) لتمكنين التصوير الجزيئي.

وعبرت القثامي عن فخرها واعتزازها بهذا الإنجاز البحثي الكبير، والذي أتاح لها فرصة المشاركة العلمية مع أفضل المجموعات البحثية العالمية؛ وقالت: “أهدي هذا الإنجاز للوطن الغالي والذي منحني الكثير، وما زلت أطمح بالكثير في المستقبل الجديد”.

وأضافت: “أقدم جزيل الشكر للملحقية الثقافية بأستراليا على دعمهم واهتمامهم، ممثلة بالدكتور هشام خداوردي، والذي كان محفزًا وداعمًا لي ولكل مبتعثي أستراليا”.

يذكر أن الملحقية أقامت حفلًا تكريميًّا للدكتورة للقثامي في العاصمة كانبرا، بحضور عددٍ من مسؤولي الملحقية.