تعليق استخدام مدفع رمضان هذا العام في المدينة المنورة

الثلاثاء ١٥ مايو ٢٠١٨ الساعة ٥:٥٧ مساءً
تعليق استخدام مدفع رمضان هذا العام في المدينة المنورة

أوضحت إمارة منطقة المدينة المنورة أنه سيتم تعليق استخدام مدفع رمضان خلال الشهر المبارك لهذا العام 1439هـ، وذلك لاستكمال بعض المتطلبات الفنية اللازمة .
وتؤكد إمارة المنطقة أن إعادة تشغيل مدفع رمضان سيكون بمشيئة الله في العام المقبل 1440 هـ، راجين للجميع صوماً مقبولاً وذنباً مغفوراً .

وكان مدفع رمضان قد عاد إلى المدينة المنورة بناء على الموافقة السامية بدءاً من شهر رمضان للعام الهجري 1436 هـ وذلك لما يمثله المدفع الصوتي من إرث تاريخي تناقلته الأجيال في المدينة المنورة جيلاً بعد جيل.

وبعد غياب دام عشرين عامًا؛ انطلق مدفع رمضان من جبل سلع بعد رؤية راية حمراء يتم التلويح بها من مئذنة المسجد النبوي الشريف المقابلة على بعد 700 م تقريباً .
ومع رؤية هلال شهر رمضان كان يتم إطلاق 7 طلقات إيذاناً بدخول الشهر الفضيل وفي أول يوم تُطلق الطلقة الأولى عند رفع أذان المغرب وطلقتان في تمام الثانية فجراً وتسمى التصحية، وطلقة واحدة قبل أذان الفجر بربع ساعة.

يذكر أن المحكمة العليا دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان 1439 هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وطلبت المحكمة العليا من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1439هـ .

ودعت المحكمة العليا من يرى هلال رمضان بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .