حساب المواطن يُذكر بضوابط وآلية احتساب قيمة الدعم

الإثنين ١٤ مايو ٢٠١٨ الساعة ١:٥٨ مساءً
حساب المواطن يُذكر بضوابط وآلية احتساب قيمة الدعم

أعاد حساب المواطن ، اليوم الاثنين، التذكير بضوابط الدعم وآلية احتساب مقدار الدعم للمستفيدين.
وأوضح حساب المواطن في تغريدة عبر “تويتر”، أنه يمكن الاطلاع على ضوابط الدعم وآلية احتساب مقدار الاستحقاق في برنامج حساب المواطن عبر الرابط التالي (هنا).

البيانات وشروط الأهلية 

وكان برنامج حساب المواطن قد أكد في وقت سابق أن شروط الأهلية في البرنامج تستلزم تطابق بيانات الدخل المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى، بالإضافة إلى شرطَي الجنسية والإقامة.

ولفت حساب المواطن إلى أنه في حال اختلاف بيانات الدخل المسجلة من المواطن عن تلك المسجلة لدى الجهات الرسمية يتم الاعتماد على الأخيرة بهدف ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

ويتيح حساب المواطن للمستفيدين الاعتراض في الموقع الإلكتروني على مبلغ الاستحقاق بعد خمسة أيام من كل دورة إيداع، مشيرًا إلى أنه سيتم التعامل مع الاعتراضات الواردة خلال فترة السماح التي تمتد لثلاثة أشهر بعد كل دورة استحقاق، وفي حال قبول الاعتراض سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الشهر محل الاعتراض.

التسجيل مستمر للدفعة الثامنة

إلى ذلك يواصل حساب المواطن التسجيل في دورة الدفع الثامنة التي يتسمر التسجيل فيها منذ اليوم وحتى العاشر من يونيو الجاري فيما سيتم إيداع الدعم المخصص لها في العاشر من يوليو المقبل.

أما من أكمل التسجيل في برنامج حساب المواطن حتى اليوم العاشر من مايو الجاري سيتم إيداع مستحقاتهم في دورة الدفع السابعة المقررة في العاشر من يونيو المقبل.

وجدد البرنامج دعوته للمسجلين إلى زيارة حساباتهم في البوابة الإلكترونية من (هنا) لمعرفة نتيجة أهليتهم واستحقاقهم، كما يمكنهم التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 19912، أو حساب البرنامج في تويتر في حال وجود استفسارات أو مشكلات بشأن البرنامج.

ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن من (هنا) بإدخال: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال ، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل.

 

الدفعة السادسة أرقام وإحصاءات

وكان حساب المواطن قد أودع الأسبوع الماضي, 2.4 مليار ريال في حسابات مستحقي الدعم، تمثل 2.3 مليار ريال منها الدفعة السادسة من قيمة الدعم لشهر مايو الجار، و 59.6 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين.

وأشار مدير البرنامج المهندس علي بن هادي راجحي، إلى أن أرقام دفعة شهر مايو أظهرت حصول 47% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 932 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في سادس دفعات حساب المواطن، التي شملت قرابة 3.65 مليون أسرة وفرد مستقل، و8.71 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 12.3 مليون مستفيد.

موعد إيداع الدفعة السابعة

وبيَّن مدير البرنامج، أن 839 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي.

وأفاد راجحي، بأن إجمالي قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من “حساب المواطن” في الدفعات الست تخطى حاجز الـ 13.46 مليار ريال، لافتًا الانتباه إلى أن الدفعة السابعة من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين في العاشر من شهر يونيو المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل العاشر من شهر مايو الجار.