عبدالرحمن الراشد : شهود الزور يطالبون بوقف العاصوف

الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ الساعة ١١:١٤ مساءً
عبدالرحمن الراشد : شهود الزور يطالبون بوقف العاصوف

سلط الكاتب والإعلامي عبدالرحمن الراشد الضوء على الأسباب التي تقف وراء الهجوم على مسلسل العاصوف بطولة ناصر القصبي.
وفي مقال له في صحيفة الشرق الأوسط قال عبدالرحمن الراشد إن المتطرفين محقون في غضبهم من العاصوف لأن المسلسل فتح الصندوق القديم، فأكثر من ثمانين في المائة من المشاهدين لم يعيشوا تلك الحقبة، وأغلبهم يتصورون أن مدينة الرياض القديمة كانت بلدة مظلمة، وسكانها كانوا جهلة منغلقين متطرفين. الحقيقة عكس ذلك. تاريخ المدينة، وتاريخ البلد كله، تم طمسه وأعيدت كتابته. وشهود الزُور هم الذين يريدون إيقاف مسلسل العاصوف، وحرمان الناس من اكتشاف الحقيقة.
وزاد عبدالرحمن الراشد بالقول: في هجومهم على دراما العاصوف، يلتقطون بعض القصص الصغيرة لتشويه الفكرة، مثل حكاية اللقطاء والخلافات والغزل. نعم كل ما ورد حقيقي، فقد كان مجتمعاً عادياً فيه كل العيوب التي تعرفها المجتمعات الحضرية. فمجهولو النسب، موجودون في كل زمن بما فيه زمن النبوة، وكل المجتمعات الطبيعية فيها ممارسات سلبية لكنها كانت آنذاك أقل كماً ونوعاً. خلاف المتطرفين واعتراضهم ليس مع هذه الصور، بل خوفهم من رسم حالة المجتمع المتسامح الذي لم يعرف الكراهية ولا التطرّف. لا يريدون أن يعرف الناس الحقيقة. بعد ظهور الخمينية والتطرف والصحوة، أغلقت دور السينما وأوقفت الحفلات ولوحق الفنانون وصودرت الروايات والكتب وشاع التكفير وهُدّد الكتّاب والمفكرون، وأوقفت ندوات وضيقوا على التلفزيون حتى صار مصدراً للكآبة، وهيمنوا على النشاطات التعليمية وحرفوا الأعمال الخيرية عن غاياتها، وجعلوا الأبطال والنماذج في أعين الشباب أناسًا مثل مقاتلي أفغانستان والدعاة. هذا عدا عن عمليات تحريف استهدفت التاريخ والأدب والعلوم والفنون والإعلام وحتى الصيرفة البنكية لم تسلم منهم.
وأضاف : يهاجمون العاصوف لأنه سلط الضوء على حقبة بقيت في الظلام عن عمد. والمتطرفون من الصحويين يريدون إطفاء النور. وما يزيد غضبهم أنه يتزامن مع عودة الوعي وعودة الحياة والعودة إلى ما قبل 1979. هذا هو مجتمعنا القديم الحقيقي بفضائله وعيوبه، طبيعي جداً.

والمعروف أن العاصوف هو مسلسل تلفزيوني سعودي أنتج 2017 لكن تم تأجيل عرضه إلى شهر رمضان الجاري كتبه عبد الرحمن الوابلي وأخرجه المثنى صبح.
مسلسل العاصوف هو دراما اجتماعية إنسانية، تسلط الضوء على تفاصيل المجتمع السعودي في فترة السبعينيات من القرن الماضي.

تدور أحداث مسلسل العاصوف في الفترة ما بين عامي 1390 هـ / 1970 و1395 هـ / 1975، ويتطرق للحياة الاجتماعية بمناسباتها العامة والخاصة، والواقع الثقافي والاقتصادي للمجتمع السعودي في السبعينيات، بالإضافة إلى الفكر السائد لدى العامة من الشعب في تلك الفترة، وطريقة التعاملات التجارية والحياتية، وكيفية معيشة الشباب آنذاك، من خلال أسرة “الطيّان” وهذا الاسم نسبة إلى العمل أو الحرفة (الصنعة) التي كانوا يقومون بها وهي بناء البيوت من الطين .

مسلسل العاصوف من بطولة ناصر القصبي ، حبيب الحبيب. حمود ، عبد الإله السناني ،ليلى السلمان ، ريم عبد الله، ريماس منصور.
وواجه مسلسل العاصوف بعض الانتقادات دفعت ناصر القصبي إلى الرد عليها بالقول: العاصوف يحاكي واقع الماضي بإيجابياته وسلبياته ولن نستطيع أن نخفي شيئًا منه أو نطمس لنرضي ناسًا على حساب ناس لذلك سنستمر في سرد القصة لأربعة أجزاء قادمة و “يا مدور الهين ترا الكايد أحلى”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ام فارس

    ما يلفظ من قولا الا لدية رقيب عتيد انت مسؤل امام الله يوم العرض الاكبر عن كل كلمة كتبتها بشكل سطحي

  • محايد1

    ما كل ما يعرف يقال ولا كل نص يكتب .. اذكروا محاسن موتاكم .. والدرما ليست للحقائق لكي يتم تشويها
    ناس تبي تمشي وناس تبي ترتاح وناس على قل ممشاها تبي تهور وناس تبي تعصف بالحقايق ثمرها عاصوفكم متحدر يبغى يتندر وتاريخنا شامخ منول وتالي .. عجزت ادور للحقايق دراما تاريخ شامخ شوهتها درما .