على غرار فيسبوك.. جوجل جمعت بيانات مستخدمي آيفون

الثلاثاء ٢٢ مايو ٢٠١٨ الساعة ٤:١٨ مساءً
على غرار فيسبوك.. جوجل جمعت بيانات مستخدمي آيفون

تقبلت شركة جوجل الأميركية غرامات مالية كبيرة بقيمة 3.2 مليار جنيه إسترليني خلال الفترة الماضية، بعد أن ثبت جمعها معلومات شخصية حساسة عن 4.4 مليون مستخدم لهواتف أيفون على مستوى بعض الدول.
ووفقًا لما جاء في صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإنه تم الحصول أيضًا على معلومات عن الوضع المالي للفرد وعادات التسوق وموقعهم الجغرافي في بريطانيا.
وقال هيو توملينسون، مدير إدارة الجودة، إن المعلومات كانت “مجمعة” ثم تم وضع المستخدمين في مجموعات مثل “عشاق كرة القدم” أو “عشاق الأحداث الحاليين”.
ويهدف هذا التقسيم إلى إتاحة الفرصة للوصول بقوة إلى الجهات المستخدمة من حملات التسويق، وذلك عبر أنماط البحث الخاصة بالمستخدمين.
البيانات جمعت من خلال “التعقب السري والترتيب” للمعلومات المتعلقة باستخدام الإنترنت على متصفح سفاري الخاص بمستخدمي هواتف أبل أيفون الشهيرة، وهو ما يعني أن قوقل حصل عليها دون موافقة صريحة من أصحابها.
يذكر أن العديد من المواقع التي سربت بيانات مستخدميها قد عانت مشكلات واضحة في العديد من البلدان، متأثرين بسمعة سيئة التصقت بهم.
واهتز عرش منصات التواصل الاجتماعي بشدة خلال الفترة الماضية، لا سيما بعد أن تكشفت العديد من القضايا الخاصة بتسريب بيانات المستخدمين الخاصة إلى العديد من الكيانات البحثية والإعلانية، وذلك في إطار السياسة التجارية التي تتبعها العديد من وسائل التواصل الاجتماعي، على رأسها فيسبوك وواتساب.