مفاجأة.. صفقة فاسدة بين قطر ورئيس فرنسا السابق لتنظيم كأس العالم

الأربعاء ٣٠ مايو ٢٠١٨ الساعة ١١:٢٢ صباحاً
مفاجأة.. صفقة فاسدة بين قطر ورئيس فرنسا السابق لتنظيم كأس العالم

يواجه الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، ضغوطات جديدة من أجل تجريد قطر من كأس العالم 2022، وذلك بعد أن كشف جهاز رقابة جديد المزيد من الأدلة على عمليات الفساد، والتي أدت إلى فوز الدوحة باستضافة المونديال بعد القادم على أراضيها.

وأبرزت صحيفة ديلي ميل البريطانية، تقرير مؤسسة النزاهة الرياضية، والتي ستنطلق من لندن مساء الخميس المقبل، والتي أكدت خلاله أن فوز قطر بحق استضافة كأس كان غير شرعي وامتزج بالعديد من أوجه الفساد المالي والإداري في الاتحاد الدولي.

وقال التقرير إن هناك أدلة على أن قطر دفعت ملايين الدولارات إلى أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، قبيل تصويتهم لاختيار البلد المنظم.

وتضمنت النتائج التي نشرتها صحيفة “ذا صن” البريطانية أدلة على أن المدير التنفيذي للأرجنتيني خوليو جروندونا قد تلقى دفعة مالية قدرها 3.6 مليون جنيه إسترليني في حسابه المصرفي السويسري.

وأضاف التقرير أنه تم دفع المال قبل الاقتراع الذي تم في 2010 لتحديد أي الدول ستنظم كأس العالم 2018 و2022، وزُعم أن قطر سددت ديناً مستحقاً بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني من الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم.

وكشفت المؤسسة عن صفقة بقيمة 1.1 مليار جنيه إسترليني بين الخطوط الجوية القطرية وشركة إيرباص للصناعات الفرنسية عقب محادثات بين أمير قطر والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس السابق للاتحاد الأوروبي مايشيل بلاتيني في الأسابيع التي سبقت التصويت.

وذكر التقرير أن رئيس الاتحاد التايلاندي لكرة القدم ووراوي ماكودي كان متورطاً في صفقة بملايين الجنيهات الإسترلينية بين بلاده وقطر لتوريد مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال.