الخميس ١٠ مايو ٢٠١٨ الساعة ٢:٣٤ مساءً
هنا رابط حاسبة حساب المواطن

بالتزامن مع إيداع الدفعة السادسة من دعم حساب المواطن في حسابات المستفيدين اليوم الخميس؛ تتجه الأنظار إلى حاسبة حساب المواطن التي تساعد على معرفة قيمة الاستحقاق.

ويمكن معرفة قيمة الدعم في حساب المواطن من خلال الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع حساب المواطن عبر الرابط التالي (هنا).

  •  اختيار أيقونة الحاسبة التقديرية.
  • كتابة عدد أفراد الأسرة من عمر 18 سنة وما فوق.
  • كتابة عدد أفراد الأسرة أقل من 18 سنة.
  • إدخال إجمالي دخل الأسرة.
  • وسيظهر حينها مبلغ الاستحقاق التقديري.

ولفت حساب المواطن إلى أن الدعم يصرف حسب معايير الاستحقاق، والتي تأخذ بعين الاعتبار عدد الأفراد ودخل الأسرة وأعمارهم.

ويستهدف برنامج حساب المواطن ، تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة.

وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

وكشفت بيانات برنامج حساب المواطن عند مراجعتها، أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل، مما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم، حيث تم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم.

وكان حساب المواطن أودع اليوم الدفعة السادسة التي تشمل مستحقي الدعم في الدفعات السابقة الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، والمستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 10 أبريل الماضي.
من جهة أخرى يواصل حساب المواطن التسجيل في دورة الدفع الثامنة التي سيتم إيداعها في يوليو المقبل فيما سيتم إيداع الدفعة السابعة في حسابات المستفيدين في العاشر من يونيو المقبل.

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.