10 نصائح ذهبية حتى لا يزداد وزنك في رمضان

السبت ١٩ مايو ٢٠١٨ الساعة ٣:٠٨ مساءً
10 نصائح ذهبية حتى لا يزداد وزنك في رمضان

مشكلة زيادة الوزن في رمضان تؤرق الكثيرين، على الرغم من الصيام والإقلال من الطعام، إلا أن أخطاء البعض على مائدة الإفطار والسحور، تسبب في زيادة الوزن، وضياع فوائد الصيام.

ولتجنب زيادة الوزن خلال شهر رمضان، ينصح خبراء الصحة بما يلي:

– الاعتدال أساس نجاح الاستفادة من الصيام، الاعتدال في الطعام والشراب بعد ساعات الصيام الطويلة طيلة النهار.

– يُفضل تناول اللبن منزوع الدسم تماماً، والجبن القريش والزبادي واللبن الرائب (خالي الدسم)، وعلينا تجنب الجبن عالية الدسم.

– الدهون بجميع أنواعها من أهم أسباب الإصابة بالسمنة لذا ينبغي علينا التقليل من استخدامها في طهي الطعام إلى أقصى حد ممكن، فيكفي ملعقة أو اثنين منها يومياً فقط.

– ينبغي أن نقلل من استهلاك اللحوم المحمرة والأسماك المقلية، ونستبدلها باللحوم والأسماك المسلوقة أو المشوية.

– لا لقلي أو تحمير الخضراوات مثل البطاطس والباذنجان حتى لا تزيد من سعراتها الحرارية.

– تجنب استخدام سكر الطعام في التحلية، فهو سريع الامتصاص ويتحول إلى دهون تخزن في الجسم، إضافة إلى أن سعراته الحرارية مرتفعة ويمكن استبداله ببدائل السكر الآمنة.

– المربات والعسل النحل والأسود والحلويات والشيكولاته.. وكل أنواع السكريات تساعد على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة؛ لذا ينبغي تجنبها تماماً.

– تناول الألبان ومنتجات الألبان خالية الدسم.

– قطِّع طعامك إلى قطع صغيرة وتناوله قطعة قطعة، فقد وجدت الدراسات العلمية أن الشخص يشعر بالشبع بعد تناول عدد معين من القطع وليس بعد كمية معينة من الطعام.

– رياضة المشي وسيلة جيدة لإنقاص الوزن خاصة إذا كانت بشكل منتظم ومستمر. وعليك التقليل من ركوب السيارات قدر الإمكان، مع استبدالها بالمشي والحركة لاسيما بعد تناول طعام الإفطار.