350 مليار ريال استثمارات متوقعة للطاقة الشمسية في المملكة لـ20 عامًا
معرض الكهرباء السعودي يطلع زواره على آخر تقنياتها

350 مليار ريال استثمارات متوقعة للطاقة الشمسية في المملكة لـ20 عامًا

الساعة 9:59 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن- الرياض

توقع متخصص في مجال الطاقة أن يصل حجم الاستثمارات في مجال الطاقة الشمسية بالمملكة إلى نحو 350 مليار ريال خلال العشرين عامًا المقبلة.

وقال محمد أمين الخبير الاقتصادي والمتخصص في مجال الطاقة على هامش زيارة للمعرض الدولي الـ21 للكهرباء والطاقة المتجددة وتقنية المياه والإنارة والتكييف الذي افتتح أبوابه أمس الاثنين: إن إقبال الشركات وحتى ملاك المنازل على تركيب الطاقة الشمسية سيوفر عليهم تكاليف الطاقة الكهربائية، متوقعًا بأن يتم استرداد تكلفة التركيب وشراء الجهاز خلال 15 عامًا كحد أقصى، وفقًا للمعدلات العالمية.

وقال: إن المملكة تتوفر بها مقومات النهوض بصناعة الطاقة الشمسية، فعلى سبيل المثال تتوفر الأراضي الشاسعة، وحجم الإسقاط الشمسي المرتفع، والمواد الخام مثل السيلكا، بنقاوة تصل إلى 99%، فيما سيعود ذلك على المواطن بأسعار كهرباء منخفضة، وانبعاثات كربونية أقل.

وأضاف أمين أن توقيع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عقودًا ضخمة في الولايات المتحدة الأميركية لاستغلال الطاقة الشمسية في المملكة وإنتاج 200 جيجا وات من الكهرباء بحلول عام 2030م سيولد نحو 100 ألف فرصة عمل، ورفد الناتج المحلي بـ15 مليار ريال سنويًّا، وتوفير أكثر من 100 مليار ريال إذا ما أنتجت الطاقة بالطرق التقليدية، وحتى ذلك الحين يجب أن يتفاعل القطاعين العام والخاص مع توجهات قطاع الطاقة السعودي الجديدة، والذي سيساهم في تنويع مصادر الدخل في مرحلة اقتصاد ما بعد النفط، وسد احتياجات المملكة والعالم من الطاقة الشمسية.

وبيّن أن المملكة تسير بخطى ثابتة نحو هدفها، حيث سيتجاوز مشروع الطاقة الشمسية الجديد في مقاييسه كل الأرقام القياسية العالمية، ففي أستراليا مشروع ضخم لإنتاج الطاقة من الشمس لا تتجاوز قدرته 2 جيجا وات، وفي الصين مشروع مماثل، أما مشروع المملكة للطاقة الشمسية فسيكون في قدرته 100 ضعف.

يذكر أن معرض الكهرباء السعودي يقام بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، يستمر حتى غدٍ الأربعاء، ويشارك فيه 100 عارض من 8 دول، حيث يركز العارضون هذا العام على آخر مستجدات الطاقة الشمسية وتقنياتها الحديثة.

تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر




"> المزيد من الاخبار المتعلقة :