بالصور.. أهالي جدة يتسابقون على اقتناء العود والبخور قبل عيد الفطر

بالصور.. أهالي جدة يتسابقون على اقتناء العود والبخور قبل عيد الفطر

الساعة 6:06 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
4195
التعليقات على بالصور.. أهالي جدة يتسابقون على اقتناء العود والبخور قبل عيد الفطر مغلقة
طباعة
المواطن - واس

تتسابق المراكز التجارية والأسواق في محافظة جدة حالياً على تقديم أفضل العروض والتخفيضات لجذب المتسوقين من أهالي جدة وزوارها لاقتناء عود البخور ودهن العود للتعطر بهما خلال عيد الفطر المبارك، بوصفهما من التقاليد العريقة المتعارف عليها في أنحاء المملكة والعالم العربي، وتختلف أنواعها وروائحها العطرية بحسب البلد المنتج لخشب العود.
ويبرُز من بين أنواع العود “العود الموروكي” الذي يستخرج من بعض غابات منطقة أريان بإندونيسيا، و”العود الهندي” الذي يوجد بكثرة في شمال شرق القارة الهندية، ويتميز بالعروق السوداء المنقوشة في خشبه، علاوة على عود “الكلمنتان” نسبة إلى جزيرة كلمنتان في شرق إندونيسيا، وتسمى العطور المتسخرجة منها بالعطور الشرقية.


والتقت وكالة الأنباء السعودية أحد باعة البخور في منطقة البلد بوسط جدة إبراهيم الطالع الذي أوضح أن رغبات وأذواق المستهلكين تختلف من شخص إلى آخر فمنهم من يُركز على العود الطبيعي من حيث الجودة والنقاوة لكسر العود ومنهم من يهتم بالرائحة العطرية المنبعثة من العود ما بين الطبيعي والصناعي.
وأضاف أن الطلب يزداد بشكل واضح خلال العشر الأواخر من شهر رمضان على شراء أنواع البخور المختلفة ودهن العود والمهلول والمبثوث والتي تختلف أسعارها باختلاف النوع والندرة والوزن ودرجة البخور والرائحة والانتشار والثبات في الملابس، بينما تبدأ أسعار بعض أنواع البخور من 120 – 200 ريال، وقد تصل إلى 350 ريالًا للأوقية أي ما يعادل 30 جرامًا ، وترتفع بحسب جودة ونوع العود إلى آلاف الريالات للكيلو الواحد ومنها ما يُباع بالثمن أي ما يعادل 125 جرامًا.
بدوره أشار البائع سالم اليوسف إلى أن أنواع البخور تحظى درجاتها بمسميات عديدة منها : السوبر ، والمالينو ، والنقوة، والموري ، ولكل متسوق مزاجه الخاص لنوع معين من هذه الأنواع فمنهم الخبير بأنواع العود المختلفة ودرجاته ويأخذ بكميات كبيرة ومنهم من يطلب نوع محدد لتجربته السابقة لهذا النوع، ومنهم من يطلب استشارة ونسعى خلالها بأن نقدم له ما يرضيه من أجود أنواع من البخور .


وتطرق في حديثه إلى دهن العود مُفيداً أن أحجام عبواته وتسمى بالتولة تتدرج من عبوه كبيرة وهي عبارة عن 12 جرامًا ووسط عباره عن 6 جرامات وربع توله وهي أكثر مبيعاً بين العبوات وتزن 3 جرامات ويتم حفظها في قارورة زجاجية، ويتميز النوع الصافي أو الخالص الذي لم يتم خلطه أو إضافة أي مكونات أخرى عليه بسعره الغالي ورائحته الزكية التي تستمر لفترة طويلة .
وعن كيفية معرفة الأجود من دهن العود أبان اليوسف أن لونه يكون بحسب الخشب الذي يتم تقطير الدهن منه فأحيانا يكون مائل للون الأحمر الغامق وأحيانا يكون بني مائل للسواد وبعضها يكون ذو رائحة بخورية وخشبية ، ومنها العود الهندي وبعضها يتميز برائحة حادة ويكون في النوع الكمبودي وأنواع أخرى مثل : الجابورا، والسمباوا .
وخلص سالم اليوسف في حديثه إلى القول إن أسعار دهن العود تبدأ من 200 ريال لربع التولة في نوع اللاوسي الإندونيسي وتصل إلى 400 ريال في الدهن الهندي السيوفي والكمبودي المعتق ، والكلمنتان القديم، وأحيانًا إلى 500 ريال للكمبودي الملكي المعتق، وسعر نصف التولة الطائفي الأصلي يصل إلى 800 ريال، وسعر التولة كاملة لأنواع دهن العود تتراوح من 3 آلاف إلى 5 آلاف ريال، لافتاً النظر إلى أن هذه الأسعار قد تختلف من محل لآخر حسب العروض وجودة المنتجات.


ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :