الليلة.. القمر الأحدب يقترن بالمشتري في سماء المملكة

السبت ٢٣ يونيو ٢٠١٨ الساعة ٣:٣٤ مساءً
الليلة.. القمر الأحدب يقترن بالمشتري في سماء المملكة

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة: إن سماء السعودية والوطن العربي تشهد بعد غروب شمس اليوم السبت 23 يونيو 2018 وبداية الليل وقوع القمر الأحدب المتزايد بالقرب من كوكب المشتري بحالة اقتران في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير.

وأوضح، في بيان، أن وقوع القمر بقرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط، فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء ، فالقمر يبعد عنا 390,000 كيلومتر في حين أن المشتري يبعد 1,800 مرة المسافة التي تفصلنا عن القمر، مضيفاً أن المشتري الآن يقع أمام نجوم الميزان وسيبقى كذلك لعدة أشهر مقبلة، ويرصد قرب نجم الزباني الجنوبي أحد نجوم الميزان وكليهما يمكن أن يشاهد بسهولة سوياً من خلال المنظار الثنائي العينية.

ويعتبر كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، ولكن في الوقت الحالي كوكب المريخ يزداد لمعانه وقريباً سوف يفوق لمعان المشتري وسيصبح المريخ رابع ألمع جسم في قبة السماء وذلك مع اقترابه من الأرض.

وسيظهر المشتري كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم ” أقمار غاليلو ” وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا – حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وخلال ساعات الليل سوف تنتقل هذه الأجسام جميعا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.