براءة اختراع طبية بجامعة الملك سعود تدر أرباحًا بالملايين وتكافح البكتريا والفطريات

الجمعة ٢٢ يونيو ٢٠١٨ الساعة ١١:٥٤ مساءً
براءة اختراع طبية بجامعة الملك سعود تدر أرباحًا بالملايين وتكافح البكتريا والفطريات

نال البروفيسور يحيى مبخوت وجمال خالد وفريقهما البحثي المكون من مجيب سلطان وسالم الشويمان ونايف الحربي وحازم غبوري بجامعة الملك سعود من كلية العلوم على براءة اختراع بعنوان SYNTHESIS AND ANTIMICROBIAL USE OF TRITHIOCARBONATE DERIVATIVE.

ومن خلال براءة الاختراع تم صناعة المركب الكيميائي (مشتق ثلاثي الكربونيت) وأثبت فعاليته الواسعة كمضاد ميكروبي للبكتريا بنوعيها والفطريات.

وتمكن البروفيسور يحيى مبخوت من صناعة هذا المركب بطريقة مميزة واقتصادية بالرغم من أن كلفة الجرام الواحد من هذه المادة الكيميائية في شركة Sigma & Aldrich تتجاوز 26 ألف يورو (PH006245-5MG).

وسيتم استخدام هذه البراءة في ناحيتين، الأولى باستطاعة جامعة الملك سعود التعاقد مع شركة Sigma & Aldrich أو أي شركة كيميائية لبيع المنتج (التقنية) حاليًّا ومباشرة وبحالة نقية بأقل كلفة وأسرع إنتاجًا، حيث سيدر عشرات الملايين من الدولارات لصالح الجامعة.

وثانيًا، يستخدم كدواء بالقريب العاجل، حيث سيتم إجراء تجارب على متطوعين لهذا العلاج بعد أن أثبت الفريق البحثي الفعالية البيولوجية الواسعة له وعدم سميته بعد أن أجريت عليه تجارب لكائنات وأنسجة حية (In-vivo) لفترة زمنية مدروسة بعناية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عزوز

    الدكتور يحيى يمني الجنسية مبرووك

  • غير معروف

    الف الف مبروووك البروفسور اليمني الرائع يحيى مبخوت

  • محمد

    وهل تم تجربته فترة كافية لحصر اثارة الضارة على البيئة والكائنات الحية ام الغرض مبيد ميكروبي يدر أرباح فقط.

  • غير معروف

    نعم؛ تم لفترة كافية ومدروسة بعناية

  • د. يحيى ميخوت

    نعم؛ تم لفترة كافية ومدروسة لعنابة