معلقة تستغيث وحساب المواطن يقدم الحل

الجمعة ٢٩ يونيو ٢٠١٨ الساعة ١:٥٢ مساءً
معلقة تستغيث وحساب المواطن يقدم الحل

لم يزل البعض يبحثون عن إجابات لحالاتهم، وحقوقهم من برنامج حساب المواطن، لا سيّما أنَّ بعض الحالات غير الطبيعية لا تجد طريقًا لمعرفة ما لها وما عليها ومنها حالة المهجورة والمعلقة.

معلّقة تستغيث:

مواطنة، طرحت سؤالها عبر حساب البرنامج على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، مبيّنة أنّها “زوجة معلقة دون أبناء ودون طلاق ودون نفقة ولا حقوق، ولها قضية في محكمة الأحوال الشخصية، إلا أنّها لا تستلم الدعم، بينما زوجها يستلم الدفعة كاملة”.

وأشارت إلى أنّها “موظفة قطاع خاص براتب شهري 3700 بعد خصم التأمينات، والضمان الاجتماعي لا يقبل حالتها لأنها موظفة قطاع خاص، فماذا عليها أن تفعل؟”، مبيّنة أنّها “على هذا الوضع منذ عامين، وتقيم لدى أهلها”.

متزوجة وتريد استقلاليتها المادية:

وفي السياق ذاته، كشفت مواطنة أخرى، أنّها متزوجة وكانت مسجلة بحساب المواطن، واستلمت الدفعات الثلاث الأولى ثم توقف، وعند الاعتراض اشترط البرنامج أن أكون مع زوجي. اليوم أنا لست مسجلة في البرنامج معه، ولدي رخصة قيادة، هل أستطيع إعادة التسجيل وحدي في حساب المواطن، وأكون مستحقة؟

حساب المواطن يرد:

وفي إجابته عن سؤال المعلقة، أوضح برنامج حساب المواطن، أنّه في حال كنتِ مهجورة لا بد من إثبات حالة الهجران في مكاتب الضمان الاجتماعي، ولا يتطلب ذلك إرفاق مستندات للتسجيل في استحقاق الدعم.

أما في شأن المتزوجة، فبيّن أنَّه “لا يمكن للزوجة التسجيل بشكل مستقل، ويتم إضافتها كتابعة للزوج إلا في الحالات التالية: (المهجورة – زوجة السجين – زوجة فاقد الأهلية – السعودية المتزوجة من غير سعودي)”.