احتياطي مصر الأجنبي 44 مليار دولار وتحقيق فائض أولي للمرة الأولى منذ 15 عامًا

الخميس ٥ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٣:٥٠ مساءً
احتياطي مصر الأجنبي 44 مليار دولار وتحقيق فائض أولي للمرة الأولى منذ 15 عامًا

أعلن البنك المركزي المصري أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع إلى 44.258 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي من 44.139 مليار دولار في الشهر الذي سبقه بزيادة قدرها 119 مليون دولار .

وهذا هو أعلى مستوى لاحتياطيات مصر من العملة الصعبة منذ بدء تسجيل بيانات الاحتياطي في مطلع التسعينيات.

كانت احتياطيات مصر حوالي 19 مليار دولار قبل توقيعها اتفاق قرض قيمته 12 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات مع صندوق النقد الدولي في 2016 وتحرير سعر صرف العملة المحلية ورفع القيود الرأسمالية التي كانت مفروضة لإعادة جذب المستثمرين.

من جهة أخرى قال وزير المالية المصري محمد معيط إن بلاده حققت فائضا أوليا في ميزانية السنة المالية 2017-2018 المنتهية في 30 يونيو الماضي، وذلك لأول مرة منذ 15 عاماً.

وذكر الوزير أن بلاده حققت فائضاً أولياً نسبته 0.2 بالمئة بقيمة أربعة مليارات جنيه (224.18 مليون دولار) في ميزانية 2017-2018.

والفائض الأولي يعني أن إيرادات الدولة تغطي مصروفاتها دون احتساب فوائد الدين.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صادق اليوم، على قانون الموازنة العامة للسنة المالية ٢٠١٨/٢٠١٩ بعد إقراره من مجلس النواب، وقدرت استخدامات الموازنة بمبلغ تريليون وسبعمائة وأربعة وعشرين ملياراً وستمائة وثلاثة وثمانين مليون جنيه.

كما قدرت إيرادات الموازنة ومتحصلاتها من الإقراض ومبيعات الأصول المالية وغيرها بمبلغ تريليون وتسعة مليارات وسبعمائة وخمسة وتسعين مليون جنيه، فيما بلغ إجمالي مستحقات سداد القروض المحلية والأجنبية 276 مليار جنيه.