القبض على دبلوماسيين إيرانيين خططوا لعمليات إرهابية واغتيالات في أوروبا

الثلاثاء ٣ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١١:٠٢ مساءً
القبض على دبلوماسيين إيرانيين خططوا لعمليات إرهابية واغتيالات في أوروبا

كشفت دول أوربية خلال الساعات القليلة الماضية عن عدد من المخططات الإرهابية التي نبعت جميعها من نظام الملالي في إيران، والتي تهدف لتصفية العديد من الأشخاص والمسؤولين البارزين في البلاد خلال الوقت الحالي.
وقال موقع ذا فيدراليست الأميركي، إن نظام الملالي الذي بدا في أعلى مستويات التوتر خلال الأيام القليلة الماضية خطط بشكل رئيسي لاستهداف عدد من مؤتمرات المعارضة والشخصيات السياسية الإيرانية المناهضة له في دول أوروبية.
وحسب ما ذكره الموقع الأميركي فإن دبلوماسيًا إيرانيًا رفيع المستوى اعتقل خلال الساعات الماضية، بعد أن تم ضبطه برفقة شخصين آخرين يخططان لتفجير تجمع من المعارضين الإيرانيين، كما اعتقلت السلطات الفرنسية دبلوماسيًا آخر على صلة وثيقة بالملالي، وذلك بعد ثبوت تورطه في مؤامرة جديدة ضد العناصر البارزة في المعارضة.
وفي بلجيكا استطاعت السلطات القبض على شخصين من أصول إيرانية بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية، حيث تم العثور على ما يقرب من 500 غرام من المواد المتفجرة المصنوعة محليًا، بالإضافة إلى أداة الإشعال داخل بعض السيارات ألمانية الصنع كانت معدة من أجل استخدامها في العمل الإرهابي.
ولم تكتف المؤامرة الإيرانية عند هذا الحد بل سخر الملالي عددًا من مسؤوليه في النمسا من أجل الإعداد إلى عملية اغتيال أخرى، وهو الأمر الذي أدى إلى اعتقال شخص يدعى أسد الله، وهو دبلوماسي إيراني في السفارة النمساوية في فيينا وتم التحفظ على لقبه.
وعلى المستوى الداخلي ، شرعت وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية في تحييد المعارضين للنظام في الداخل والخارج، سواء عن طريق الاعتقال والتعذيب والقتل في إيران، أو حتى اغتيال الشخصيات البارزة التي نجحت في الفرار إلى بلدان أخرى.