المملكة على موعد مع خسوف القمر الأطول.. لماذا لايحدث كل شهر؟

السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٦:٤٢ مساءً
المملكة على موعد مع خسوف القمر الأطول.. لماذا لايحدث كل شهر؟

تستعد المملكة الجمعة المقبلة لظاهرة خسوف القمر هي الأطول منذ 83 عامًا.

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية.

وتحدث ظاهرة خسوف القمر عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل فيكون خسوفًا كليًّا أو تقريبي فيكون خسوفًا جزئيًّا.

أنواع خسوف القمر:

وهناك أنواع من خسوف القمر، حيث يوجد خسوف كلي ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض.

وفي حالة خسوف القمر الكلي ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيًّا في أوقات منتصف الليل.

ويوجد أيضًا خسوف القمر الجزئي، ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

كما يوجد خسوف القمر شبه الظل ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتًا من دون أن ينخسف.

ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي يُحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئيًّا، ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

ولكي يحدث خسوف القمر الكلي فإنه لابد أن يحدث الخسوفان السابقان.

وفي بداية خسوف القمر الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

سبب خسوف القمر:

وظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري تحدث عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءًا منه عن القمر، بمعدل خسوفين لكل سنة. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

لماذا لا يحدث خسوف القمر كل شهر؟

وعند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر، ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها 5 درجات تقريبًا لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين. وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.

وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف، حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر، وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح.

وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض.

وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و11.3 يوم، أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر والتي اكتشفها البابليون في عصور ما قبل الميلاد.