بالفيديو.. راجحي: دعم حساب المواطن يتكون من 3 أجزاء.. ويشمل هذه المتغيرات

الثلاثاء ١٧ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١١:١٦ صباحاً
بالفيديو.. راجحي: دعم حساب المواطن يتكون من 3 أجزاء.. ويشمل هذه المتغيرات

أكد مدير عام برنامج حساب المواطن المهندس علي راجحي أن الدعم المقدم من البرنامج يغطي الزيادة في التكلفة ولا يغطي التكلفة الكاملة.

ولفت مدير حساب المواطن إلى أن البرنامج وضع في اعتباره من خلال الدعم المقدم استهلاك الأسر السعودية للكهرباء في فصل الصیف، وتم اعتماد ذلك لتعويضهم عن ذلك الاستهلاك بالمعیار ذاته طیلة أشهر السنة.

وأضاف راجحي في حديثه لقناة “الإخبارية”، أن مخصص حساب المواطن يتكون من 3 أجزاء رئیسة؛ وهي التغیر في تكلفة البنزين من السعر القديم إلى السعر الذي جرى تعديله في بداية العام الجاري، والتغیر في سعر تعريفة الكهرباء التي تمت في بداية العام، بالإضافة إلى الزيادة في تكلفة الأغذية والمشروبات والأثر غیر المباشر الذي يتم احتسابه بناء على نمذجة اقتصادية معینة.

وأشار راجحي إلى أن الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن يغطي الزيادة في التكلفة ولیس التكلفة بالكامل؛ فقیمة التكلفة التي كانت تدفع سابقاً على البنزين والكهرباء تبقى كما هي، ولكن الزيادة التي طرأت علیها بناء على تغیر الأسعار، هي التي يتم احتسابها في مخصص الدعم.

وتابع أن التعويض الناتج من تغیر أسعار الكهرباء والبنزين وضريبة القیمة المضافة والأثر غیر المباشر هذا العام، بدأ مع دفعة 21 ديسمبر الماضي، وتم تخصیص مبلغ الدعم في حساب المواطن الخاص بالكهرباء، من خلال دراسة معايیر استهلاك الأسر السعودية أثناء فترة الصیف، وأخذت بهذه المعادلات في عملیة التعويض في حساب مقدار الدعم، لافتاً إلى أن المعايیر المحسوبة الآن هي معايیر فترة الصیف ولیست فترة الشتاء، ويعوض علیها طیلة أيام السنة.