حساب المواطن : هكذا يؤثر إخفاء دخل النشاط التجاري على الأهلية

الأحد ١ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٦:٣٣ مساءً
حساب المواطن : هكذا يؤثر إخفاء دخل النشاط التجاري على الأهلية

أكد حساب المواطن أن عدم إفصاح المستفيد عن أي دخل من نشاط تجاري لديه أو تابعيه، يؤثر على أهليتهم في الاستحقاق للدعم.

ولفت حساب المواطن إلى أنه تجري مراجعة دورية لبيانات المُسجلين، للتأكد من توافقها مع البيانات الرسمية، وذلك من أجل توجيه الدعم إلى مستحقيه.

وشدد حساب المواطن على أنه يجب التأكد من دقة بيانات الدخل للمستفيد وتابعيه وتسجيل المصدر الصحيح للدخل، والإفصاح عن أي دخل من نشاط تجاري، بما يتوافق مع البيانات الرسمية، حتى لا تتأثر أهلية المستفيد وتابعيه واستحقاقهم الدعم، ويتحقق الهدف في توجيه الدعم لمستحقيه.

وكشفت بيانات برنامج حساب المواطن عند مراجعتها، أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل، مما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم، وتم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم.
ولفت حساب المواطن إلى أنه يمكن تقديم شكوى على مبلغ الاستحقاق بعد 5 أيام من إيداع أي دفعة.

وكان برنامج حساب المواطن قد أكد في وقت سابق أن شروط الأهلية في البرنامج تستلزم تطابق بيانات الدخل المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى، بالإضافة إلى شرطي الجنسية والإقامة.

ولفت حساب المواطن إلى أنه في حال اختلاف بيانات الدخل المسجلة من المواطن عن تلك المسجلة لدى الجهات الرسمية يتم الاعتماد على الأخيرة بهدف ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وكشف حساب المواطن في وقت سابق عن أنواع الدخول التي يجب الإفصاح عنها عند التسجيل في البرنامج.

ولفت حساب المواطن إلى أن الدخل هو المبالغ الإجمالية التي يتم اكتسابها ويعبر عنها بقيمة نقدية، ومنها الراتب الشهري أو التقاعدي وما يتم اكتسابه من الأنشطة التجارية وغيرها.