عسل ضرم.. الأجود والأبرز وسعر الكيلو يصل إلى 700 ريال لندرته

الإثنين ٢٣ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٩:٣٥ مساءً
عسل ضرم.. الأجود والأبرز وسعر الكيلو يصل إلى 700 ريال لندرته

تشتهر المنطقة الجنوبية بالمملكة منذ القدم بالعديد من أنواع العسل، إلا أن عسل الضرم يبقى هو الأجود والأبرز على مستوى المنطقة.

وقال حمدان بن مسفر العامري أحد تجار العسل بالمنطقة الجنوبية: إن مهنته يعمل بها منذ 20 عامًا وورثها أبًا عن جد، وهو ما جعله يكتسب خبرة طويلة في هذا المجال.

وأضاف العامري أن من أجود أنواع العسل هو الضرم ويتراوح سعر الكيلو منه بين 600 إلى 700 ريال، متابعًا أن هناك مواسم للحصول على العسل، إذ إن كثرة الأمطار خصوصًا على المرتفعات تساعد في نمو الأعشاب والزهور التي يعتمد النحل فيها على غذائه.

وأشار إلى أن عسل الضرم هو الأكثر مبيعًا والأكثر طلبًا بسبب ندرة شجرة الضرم حيث ينبت في رؤوس الجبال كما ينبت في مواقع وعرة في مدينة الطائف والباحة والنماص وإنتاجه قليل جدًّا بسبب قلة أشجاره، خاصةً وأنه يحتاج إلى كمية من الأمطار.

والضرم وهو الاسم الذي كان يشتهر به قديمًا فالآن يُعرف باسم عسل الخزامى ويشتهر في بعض البلدان باسم اللافندر ويتميز عسل الضرم باللون العنبري الخفيف، رائحته عطرية قوية ومن أقوى أنواع العسل، حيث إنه ذو طعم طيب وعذب وأضاف العامري أن عسل الضرم أكثر طلب على مستوى المملكة بسبب ندرته وتقطع محصوله وصعوبة جنيه.