فلكية جدة: خسوف كلي استثنائي للقمر بسماء المملكة والمنطقة

السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٣:١٠ مساءً
فلكية جدة: خسوف كلي استثنائي للقمر بسماء المملكة والمنطقة

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء السعودية والمنطقة العربية ستشهد مساء يوم الجمعة منتصف ذي القعدة الموافق 27 يوليو 2018 خسوفاً كلياً للقمر، تُشاهد كافة مراحله بسهولة بالعين المجردة.

وأوضحت فلكية جدة، في بيان، أن الخسوف الكلي المقبل يعد الأول منذ 15 يونيو 2011 محلياً، والأطول خلال القرن الحالي الحادي والعشرين، حيث يستمر في شكله الكلي لمدة ساعة و43 دقيقة.

ويرجع سبب طول هذا الخسوف الكلي إلى أن “القمر يكون واقعاً في (الأوج) أبعد نقطة في مدارة حول الأرض وهو أبعد قمر بدر خلال هذه السنة، ما يعني أن حجمه الظاهري صغير بالنسبة للراصد بمقدار 6.2 % أصغر من المتوسط، إضافة إلى ذلك فهو يتحرك في مداره بشكل أبطأ، ما يجعله يستغرق وقتاً أطول ليعبر في ظل الأرض، بعكس عندما يكون قريباً من الأرض عندما يتحرك أسرع في مداره.

إضافة إلى ذلك، فإن الكرة الأرضية الآن في الأوج بعيداً عن الشمس، وظلها يصل أقصى طول وعرض له خلال السنة، وهذا يعني أن خسوف القمر الكلي يدوم فترة زمنية أطول.

وينتهي الخسوف عند الساعة 12:13 ليلاً (9:13 مساء غرينتش) مع بداية خروج القمر من ظل الأرض وتبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي والتي ستنتهي عند الساعة 1:19 بعد منتصف الليل (10:19 مساء غرينتش) وتعود كامل إضاءة القمر وينتهي الحدث الرئيسي.

يذكر أن أطول فترة زمنية يمكن لخسوف القمر الكلي أن يستغرقها تبلغ ساعة و47 دقيقة، وكان أطول خسوف كلي حدث في القرن الماضي (العشرين) في 16 يوليو 2000، واستمر ساعة و46.4 دقيقة، ففي ذلك الوقت كان مركز قرص القمر منتظماً بشكل تام تقريباً مع مركز ظل الأرض.