هذه البلدان الأكثر إنفاقًا على البحث العلمي.. تعرف على ترتيب المملكة

الأربعاء ١٨ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١١:٥٨ مساءً
هذه البلدان الأكثر إنفاقًا على البحث العلمي.. تعرف على ترتيب المملكة

أعلن معهد اليونسكو للإحصاء، أن 4 بلدان فقط حول العالم تنفق ما يزيد على 100 مليار دولار سنويًّا على البحث والتطوير، تأتي في مقدمتها الولايات المتحدة ثم الصين.

وأشارت بيانات المعهد التي جمعها عبر مسوحات إقليمية مصغرة، أن أميركا تصدرت على مستوى العالم في الإنفاق على البحث العلمي، تليها الصين ثم اليابان ثم ألمانيا ثم كوريا الجنوبية، تليها فرنسا ثم الهند وبريطانيا ثم البرازيل وفي المركز العاشر روسيا، وعلى المستوى العربي تصدرت المملكة العربية السعودية الإنفاق في مجالات البحث العلمي، تليها مصر ثم الإمارات وفي المركز الرابع حلت المغرب.

وعدل معهد اليونسكو البيانات لتعكس تعادل القوة الشرائية، مما يجعل من السهل مقارنة نفقات البلدان ببعضها البعض، ومن ناحية أخرى شكلت عشرة بلدان على 80% من حجم الإنفاق العالمي على البحث والتطوير والذي يقف عند مستوى قياسي الآن يقدر بـ1.7 تريليون دولار، (لكنها لم تحدد عن أي عام تحديدًا).

وشملت البيانات، استثمارات الحكومة والقطاع الخاص والجهات الأكاديمية والمؤسسات غير الربحية، لتشكل في النهاية صورة متكاملة الأركان حول سوق البحث والتطوير في جميع أنحاء العالم.

وأظهر تقرير المعهد أن الولايات المتحدة توظف 4295 باحثًا لكل مليون نسمة، مقابل 1096 باحثًا في الصين رغم تعداد سكانها الضخم؛ ما يؤكد هيمنة أميركا على سوق البحث والتطوير، حيث تمثل وحدها 27% من إجمالي الإنفاق العالمي، وهو ما يفوق بكثير المائة دولة الأخيرة مجتمعة.