3 أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن.. أهمها الدفعة التاسعة والضمان والاعتراض

الأربعاء ١٨ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١٠:٢٢ مساءً
3 أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن.. أهمها الدفعة التاسعة والضمان والاعتراض

مجموعة من الأمور تشغل بال مستفيدي حساب المواطن، أهمها موعد إيداع الدفعة التاسعة من الدعم، وكذلك آلية تسجيل مستفيدي الضمان الاجتماعي، وآلية ومشاكل الاعتراض على الدعم، وغيرها من الأمور التي يجب عليها حساب المواطن عبر حساب خدمة العملاء والرد على استفسارات المستفيدين.

آلية تسجيل مستفيدي الضمان:

وأوضح برنامج حساب المواطن أنه برنامج منفصل عن الضمان، وأن بإمكان مستفيدي الضمان التسجيل والحصول على الدعم.

جاء ذلك ردًّا من حساب المواطن عبر حساب خدمة العملاء على مواطن وجه سؤالًا مفاده: “الله يجزاكم خير هل اللي مسجل بضمان يسجل بحساب مواطن ولا يكون مسجل من جهة الضمان؟”.

وأجاب حساب المواطن بتغريدة قال خلالها: “برنامج حساب المواطن برنامج منفصل عن الضمان الاجتماعي، وبإمكان مستفيدي الضمان الاجتماعي الدخول من خلال “تسجيل جديد”، واتباع الخطوات حتى إتمام عملية الاعتراض.

يذكر أن برنامج حساب المواطن أودع الدعم الخاص بالدفعة الثامنة في حسابات المستفيدين يوم الثلاثاء الماضي الموافق 10 يوليو من الشهر الجاري.

وتشمل الدفعة الجديدة مستحقي الدعم في الدفعات السابقة الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، وكذلك المستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 10 يونيو.

يأتي ذلك فيما بدأت عملية التسجيل للدفعة العاشرة من حساب المواطن عبر الرابط التالي (هنا).

التسجيل مستمر:

ويستمر التسجيل في الدفعة العاشرة حتى موعد صرف الدفعة التاسعة من الدعم، والتي سيتم إيداعها في حسابات المستفيدين في العاشر من شهر أغسطس المقبل، حسب النظام المتبع في إيداع الدعم، حيث يصرف في اليوم العاشر من الشهر أو في يوم قبله أو يوم بعده إذا وافق اليوم العاشر إجازة رسمية.

هل يلغي السجل التجاري الدعم؟

في سياق آخر أكد برنامج حساب المواطن، أن السجل الجاري لا يلغي الدعم المستحق للمستفيد أو أفراد العائلة.

جاء ذلك ردًّا على مواطنة وجهت سؤالًا عبر حساب خدمة العملاء مفاده: “زوجي عنده سجل تجاري وكان يستلم له وللعائلة، طبعًا فما أدري لو كشف أنه عنده سجل هل يحرم منه وهل أفراد العائلة يستلمون ولا كلنا ما نستلم حساب المواطن؟”.

ورد حساب المواطن بتغريدة قال فيها: “في حال وجود سجل تجاري لابد من الإفصاح عنه واختيار نوع الدخل (نشاط تجاري) ومصدر الدخل (سجل تجاري)، وإذا كان بدون عوائد فيتم اختيار الدخل؛ حتى لا يؤثر على أهليته واستحقاقه”.

قبل الاعتراض:

وفيما يتعلق بآلية الاعتراض، قال حساب المواطن: إنه قبل تقديم الاعتراض على مبلغ الاستحقاق، تأكد من تطابق قيمة الاستحقاق في حسابك على البوابة الإلكترونية مع المبلغ المودع في حسابك البنكي، ثم تحقق من قيمة استحقاقك عبر استخدام الحاسبة التقديرية في البوابة، كما يلزمك التأكد من أهلية جميع التابعين، والإفصاح عن أي دخل من نشاط تجاري.

ويمكن تقديم اعتراض على مبلغ الاستحقاق من خلال البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن عبر الرابط التالي (هنا).

ويستهدف برنامج حساب المواطن تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابراهيم محمدصديق قيسي

    انا عندي غيرنشط

  • ديم

    طيب في ناس في الضمان الاجتماعي وينزل لهم حساب المواطن من غير مايسجلو في الموقع لانهم قالو اللي في الضمان اول من تم تسجيلهم في حساب الموطن كيف تقولون لان لازم يسجلون في الموقع لحساب المواطن..