أمانة الریاض تكشف عن نسب الأعمال المنجزة لإزالة الملوثات البصرية

الأربعاء ١ أغسطس ٢٠١٨ الساعة ٩:٢٤ مساءً
أمانة الریاض تكشف عن نسب الأعمال المنجزة لإزالة الملوثات البصرية

نشرت أمانة منطقة الرياض, تقريرًا عن الأعمال المنجزة التي نفذتھا الفرق الميدانية تحت شعار “#في_خدمتكم”, لإزالة عناصر التلوث البصري خلال النصف الأول من العام الميلادي الجاري، حيث حققت الأمانة تقدمًا في إزالة العديد من عناصر التلوث البصري سواء في مداخل المدينة التسعة أو داخل بعض أحياء العاصمة وفق الخطة المحددة للتنفيذ في عام 2018.

وأشار التقرير إلى أن المبادرة تحظى بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض, للعمل على ما من شأنه توفير الراحة والسلامة للسكان، وبتوجيه ومتابعة من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المھندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ سعيًا لتحسين المشھد الحضري في جميع مدن المملكة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق من رؤية المملكة 2030.

وأوضحت الإحصاءات النصف سنوية أن الأمانة تمكنت من إزالة ما يزيد عن 5 ملايين متر مكعب من مخلفات البناء والھدم ونواتج الحفر بما يعادل 34% من إجمالي المخلفات في الأراضي الفضاء على المحاور الرئيسة وداخل أحياء العاصمة، كما أزالت 27 ألف حاجز خرساني مخالف يعادل 54% من إجمالي الحواجز العشوائية في المدينة.

وكشفت الإحصاءات عن إزالة 324 ألف لوحة دعائية مخالفة تمثل ما نسبته 90% من اللوحات المحدد إزالتھا، إضافة إلى تنظيفھا العديد من الأعمدة والجدران من 364 ألف ملصق إعلاني عشوائي ومشوه للمظھر العام، ومعالجتھا أوضاع 3747 من الباعة الجائلين المخالفين بنسبة تبلغ 75%.

وبلغت نسبة تنظيف الجدران من الكتابات المشوھة داخل المدينة 70% من إجمالي الكتابات التي رصدتھا الأمانة، إلى جانب إعادة تخطيط ودھان 396 ألف متر طولي من الطرقات والشوارع بنسبة تقدر بحوالي 39% من إجمالي الطرق المحدد إعادة تخطيطھا ودھنھا.

وبينت الإحصاءات أن الأمانة أزالت 8105 من السيارات المھملة والتالفة بنسبة تبلغ 44% من جميع المركبات المراد إزالتھا، كما أصلحت ما يزيد عن 51 ألف حفرة في شوارع المدينة بنسبة إنجاز تقدر بنحو 52،0% إضافة إلى إصلاحھا 2600 لوحة إرشادية لأسماء الشوارع وأرقام المباني بنسبة تبلغ 37%.

ونفذت الأمانة أعمال إزالة العشوائيات الواقعة على مداخل العاصمة, وذلك في 562 موقعًا بنسبة إنجاز تبلغ 47،0% وعالجت أوضاع ما يزيد عن 161 ألف حاوية نظافة بمختلف أنواعھا بنسبة تقدر بحوالي 78،0%، كما أصلحت 34575 عمود إنارة .

وأنجزت أمانة الرياض ما نسبته 67% من أعمال تقليم وتنسيق وزراعة الأشجار والورود, وذلك على مساحة تبلغ 405 آلاف متر مربع، إضافة إلى إصلاحھا وتأھيلھا 270 ألف متر مربع من الحدائق وملاعب الأطفال والمسطحات الخضراء بنسبة تقدر بنحو 69%.

وأكد وكيل أمانة منطقة الرياض للخدمات المھندس المشرف على برنامج تحسين المشھد الحضري في الرياض سليمان بن حمد البطحي، أن أمين المنطقة وجه باستمرار العمل والتعاون مع الجھات المعنية كافة إلى حين إزالة جميع مظاھر التلوث البصري بالمدينة، والبدء بالمرحلة الثانية ذات المكاسب المتوسطة.