الجارديان تحاور والدة أسامة بن لادن في جدة: هكذا جنده الإخوان بعد غسيل مخه

الجمعة ٣ أغسطس ٢٠١٨ الساعة ٦:٠٥ مساءً
الجارديان تحاور والدة أسامة بن لادن في جدة: هكذا جنده الإخوان بعد غسيل مخه

كشفت عالية غانم والدة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي عن تفاصيل مثيرة حول عملية تجنيده وعلاقته بجماعة الإخوان المسلمين عبر عبدالله عزام القيادي الإخواني الذي طردته المملكة في وقت لاحق.

وقالت والدة أسامة بن لادن في تصريحات نقلتها “العربية” نقلاً عن صحيفة الجارديان البريطانية: إن ابنها تقابل لأول مرة مع عبدالله عزام، عضو جماعة الإخوان المسلمين، أثناء دراسته بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، حيث كان أسامة يدرس الاقتصاد، مشي إلى أن عزام أصبح بمثابة “المستشار الروحاني” لأسامة بن لادن.

واعتبرت عالية غانم أن ابنها تعرض لعملية “غسيل للمخ في مرحلة العشرينيات من العمر.. وأصبح شخصاً آخر”.

أسامة بن لادن (الثاني إلى اليسار) أثناء رحلة إلى السويد في عام 1971

وأشارت الأم السبعينية إلى أن ابنها أنفق كل أمواله بأفغانستان، مؤكدة أنه كان يتخذ من اسم الأسرة ستاراً لأعماله، وقالت إن أفراد الأسرة تقابلوا مع أسامة بن لادن لآخر مرة في 1999، حين قاموا بزيارته في أفغانستان، حيث كان يقيم خارج قندهار.

وبحسب صحيفة الجارديان، فإنه بذلك الوقت، أصبح أسامة بن لادن الهدف الأول لمحاربة الإرهاب بالنسبة للعالم، حيث إنه استخدم المواطنين السعوديين لغرس جدار بين الشرق والغرب.

ونقلت الصحيفة عن ضابط مخابرات بريطاني قوله إن أسامة بن لادن “تعمد اختيار مواطنين سعوديين لتنفيذ مخطط 11/9.. حيث إنه كان مقتنعاً بأنه سوف يُقلِّب الغرب على بلده الأم.. وبالفعل نجح في خلق حرب، ولكنها ليست الحرب التي توقعها”.

يذكر أن عالية غانم أمضت طفولتها في مدينة اللاذقية بسوريا، ثم انتقلت للعيش بالمملكة العربية السعودية مع منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.

وحصلت غانم على الطلاق في عام 1960، أي بعد 3 سنوات من مولد أسامة، وتزوجت فيما بعد من رجل الأعمال محمد العطاس.

السيدة عالية غانم وابنها أحمد