تعيش بعيدا عن زوجها وتريد التسجيل في حساب المواطن .. ماذا تفعل؟

الخميس ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨ الساعة ١٠:٢٧ مساءً
تعيش بعيدا عن زوجها وتريد التسجيل في حساب المواطن .. ماذا تفعل؟

أكد برنامج حساب المواطن أنه بإمكان المتزوجة التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في الحالات التالية ( المهجورة، متزوجة من غير سعودي، عائلة سجين، عائلة فاقد الأهلية، زوجها غائب).

جاء ذلك في رد من حساب المواطن على مواطنة وجهت سؤالا قالت خلاله: “أنا معترضة لأن أبو بنتي مسجلني معاه وإحنا كل لحاله هو في بلد وأنا في بلد، افصلوا اسمي عنه علشان أقدر أسجل منفردة، وأصرف علي أنا وبنتي كذا ظلم، ولا أقدر أوصله علشان يسحب أو يسوي أي شيء؟

وتابع حساب المواطن عبر حساب خدمة العملاء أنه يلزم إرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، أما في حال لم تكن المتزوجة من ضمن الحالات السابقة يتم إضافتها كتابع مع رب الأسرة.

يذكر أنه بإمكان الزوجة السعودية التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي وإضافة الزوج والأبناء كتابعين.
واشترط حساب المواطن ما يلي:

  • إرفاق خطاب الموافقة الأساسية من وزارة الداخلية .
  • شريحة حديثة من الأحوال المدنية تثبت الزواج من غير سعودي.
  • وفي حال لم تتوفر هذه المستندات يتم رفع عقد النكاح.

وكان حساب المواطن أوضح أكثر من مرة أنه يجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.

ومن الشروط أيضًا للحصول على الدعم أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

ويهدف حساب المواطن إلى  تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

يذكر أن برنامج حساب المواطن، كان قد أودع الأسبوع الماضي أكثر من 2.3 مليار ريال، في حسابات مستحقي الدعم، حيث تمثل 2.3 مليار ريال منها الدفعة العاشرة من قيمة الدعم لشهر سبتمبر الجاري، و31 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين.