تساعدك على الترشيد.. حين وضع المواطن يده على جرحه

الإثنين ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨ الساعة ٢:٠٣ مساءً
تساعدك على الترشيد.. حين وضع المواطن يده على جرحه

حملت تقارير المؤسسات الاقتصادية الدولية، عبارات إشادة واسعة بما حققته المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة من تقليل حجم الإنفاق، حتى أن بعض خبراء الاقتصاد أصابهم الذهول بسبب الأمر.

ويواصل المواطنون دعم قيادتهم في رؤية ٢٠٣٠ التي ترتكز على تنويع مصادر الدخل، وترشيد الإنفاق، عبر تدشين هاشتاج “تساعدك على الترشيد” الذي سيطر على قائمة الأكثر تداولاً عبر تويتر، وحاول فيه المواطنون تسليط الضوء على أمور تساعد على الترشيد.

صيانة الشوارع والمياه

المواطن عبدالمنعم غرد عبر حسابه على تويتر تحت الهاشتاج ذاته قائلاً: “الشوارع كل شوية منفحره توصيلات المياه، بها تسريب، لا ندري أين فرق الصيانه عنها، إهدار المياه لا يساعد على الترشيد”. بينما حساب مالح يقول: “ينبغي استخدام فوهات الصنابير المرشدة في المنازل”

الزوجة والعائلة

ومن جانبه يرى المواطن تركي عبدالله ان الترشيد امر مهم في هذه الحياه سواء في المأكل والمشرب والملبس، ولكن يحتاج الانسان الى من يساعده على الترشيد، وهي الزوجه أو والعائلة المتعاونة المعينة”.

المبذر أخ للشيطان

المواطنة أيلول التميمية تقول ‏للمعيشه (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) للأكل (فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنَفَسه) للتربيه (إن الرفق لا يكون في شيءٍ إلا زانه، ولا ينزع من شيءٍ إلا شانه) للحياة (من أصبح منكم آمناً في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها)، بينما قالت سلوى :”لاتنجرف خلف الاعلانات”

تقنية المعلومات

رياض السالم غرد: “مع زياد اعتماد الشركات على تقنية المعلومات فإنه اصبح من المهم وجود ما يعرف بحوكمة تقنية المعلومات “IT Governance” وذلك لزيادة القيمة التي تضيفها تقنية المعلومات للمنشأة وضبط الاستثمار والتكاليف المادية والبشرية والتي عادة ما تكون مرتفعه في هذا القطاع

أنظمة منزلية ذكية
حساب سمارت هوم غرد بأن الاعتماد على التقنيات الذكية الحديثة في المنزل يساعد على ترشيد الإضاءة والمياه واستخدام كل الأجهزة، حساب شرقاوي يقول: “إن أول الترشيد يبدأ بإطفاء مصابيح وأجهزة الكهرباء التي لا نستعملها ونحتاجها بجدية”.

تقليد الغرب

المواطن إبراهيم غرد بإن محاولاتنا تقليد الغرب هي أول وسائل التبذير قائلاً: “راحت فلوسنا وتطورنا على الاجانب، انظروا الى كمية المبالغ التي ننفقها من بلدنا على تقاليدهم، وانظروا الى التطور لديهم بسببنا”.

مواصلة التوطين

المواطن يونس عبد العزيز يقول إن عدد الأجانب 12 مليون، لو تم مواصلة خطوات التوطين، وتم توفير ولو مليوني وظيفة للسعوديين، ستكون بالفعل خطوة جيدة تجاه الترشيد.