تم استلام طلبك بنجاح .. متى يصرف دعم حساب المواطن؟

الأربعاء ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨ الساعة ٥:٢٩ مساءً
تم استلام طلبك بنجاح .. متى يصرف دعم حساب المواطن؟

أعاد برنامج حساب المواطن التذكير بقواعد صرف الدعم لمن تقدموا باعتراض على عدم الأهلية مشيرًا إلى أن الصرف يتم وفق الضوابط المعلنة سلفًا.
وقالت خدمة العملاء في حساب المواطن ردًا على سؤال حول الخطوة التالية بعد تلقي رسالة “تم استلام طلبك بنجاح ” بالقول : في حال تم التسجيل سوف يتم دراسة الأهلية وستظهر نتيجة أهليتك عن طريق حسابك (قائمة دراسة الأهلية) ,وفي حال تم تقديم الطلب بعد تاريخ 10 أكتوبر سوف تصدر نتيجة الأهلية في الدورة ما بعد القادمة لشهر ديسمبر.

وكان حساب المواطن أودع في العاشر من الشهر الجاري أكثر من 2.4 مليار ريال في حسابات مستحقي الدعم، حيث تمثل 2.4 مليار ريال منها الدفعة الحادية عشرة من قيمة الدعم لشهر أكتوبر الجاري، و18.3 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين.

شروط الأهلية في حساب المواطن

يذكر أن شروط الأهلية في حساب المواطن تتضمن أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

معايير الاستحقاق

ولفت حساب المواطن إلى أن الدعم يصرف حسب معايير الاستحقاق، والتي تأخذ بعين الاعتبار عدد الأفراد ودخل الأسرة وأعمارهم.

ويستهدف برنامج حساب المواطن ، تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة. وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.