أرقام مهمة في مسيرة حساب المواطن

الأحد ١١ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٤:٥٣ مساءً
أرقام مهمة في مسيرة حساب المواطن

بإيداع الدفعة الثانية عشرة من حساب المواطن اليوم يكون إجمالي الدعم الذي تم صرفه للمستفيدين 27.5 مليار ريال منذ انطلاقه في ديسمبر الماضي، ما يؤكد عزم المملكة على مساندة الفئات الأولى بالرعاية وذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة.

فيما يلي أرقام مهمة في مسيرة البرنامج.

  • أودع برنامج حساب المواطن اليوم, مبالغ الدعم في الحسابات البنكية لمستفيدي الدفعة الثانية عشرة من شهر نوفمبر بإجمالي دعم وصل إلى 2.4 مليار ريال.
  • تضمنت دفعة شهر نوفمبر 3.6 مليون مستفيد رئيسي، 8.4 مليون تابع، وبإجمالي 12.1 مليون مستفيد وتابع.
  • شملت الدفعة الثانية عشرة إيداع تعويضات بأثر رجعي عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين في حساب المواطن, وذلك بعد أن تمت دراسة طلباتهم والتأكد من صحة بياناتهم، وبلغ مجموع ما صُرف من تعويضات في هذه الدفعة 19.9 مليون ريال.
  • حصلت  43% من الأسر على الاستحقاق الكامل بمعدل 1000 ريال كمتوسط دعم في الدفعة الأخيرة.
  • كما شمل الدعم 82% من الأسر والأفراد المؤهلين.

فرق التكلفة المعيشية
وأكد حساب المواطن أن فرق التكلفة في أسعار الوقود والكهرباء وضريبة القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات ستتم تغطيتها من خلال الدعم المقدم في برنامج حساب المواطن، لافتًا إلى أن هدف البرنامج خدمة الأسر والأفراد المستحقين لتخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، مشيراً إلى أن التسجيل متاح على مدار السنة للتقديم والاستفادة من الدعم المقدم للمواطنين المستوفين لشروط الأهلية والاستحقاق.

معايير الاستحقاق

ولفت حساب المواطن إلى أن الدعم يصرف حسب معايير الاستحقاق، والتي تأخذ بعين الاعتبار عدد الأفراد ودخل الأسرة وأعمارهم.

ويستهدف برنامج حساب المواطن ، تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة. وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

التسجيل مستمر

من جهة أخرى يواصل حساب المواطن التسجيل في دورة الدفع الرابعة عشرة اعتباراً من اليوم ولمدة شهر والتي سيتم إيداعها في يناير المقبل.

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية.

كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.