صور وفيديوهات.. أحوال جوية تاريخية في جدة‎.. أحياء تحولت إلى بحيرات

2018-11-04 الساعة 11:36
صور وفيديوهات.. أحوال جوية تاريخية في جدة‎.. أحياء تحولت إلى بحيرات

حذرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة، اليوم الأحد، من استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، المثيرة للأتربة والغبار، على منطقة مكة المكرمة، وبخاصة جدة.

يأتي ذلك فيما توقعت الهيئة العامة للأرصاد استمرار هذه الحالة حتى بعد منتصف نهار الأحد.

سحابة تاريخية وعاصفة قوية

خبير الطقس صالح الكبكي حاول توثيق ما تشهده مدينة جدة، من حالة جوية مثيرة، فنقل مقطعاً من العاصفة المطرية التي أثرت على المدينة في وقت قصير. ⁩

 

والمشهد المرعب الذي وثقه خبير الطقس صالح الكبكي، كان لتقدم سحابة هائلة نحو مدينة ⁧جدة وصفها بالتاريخية، وقال: “اللهم نسألك خيرها يا عزيز يا قدير”

غرق الشوارع

تحولت بعض أحياء جدة إلى بحار، غزارة عالية للأمطار خلال فترة زمنية قصيرة كانت السبب في ذلك، ووثقت جوالات المواطنين هذه اللحظات، وأظهرت بعضها مركبات كثيرة متعطلة في الطرقات بعد أن حاصرتها وأغرقتها مياه الأمطار.

 

 

 

سحابة كسير

من جانبه أوضح خبير الطقس سلمان الفارسي: “من يرى مثل هذا البناء العريض الممتد يتحرك من ينبع حتى يصل الليث ثم يقول لك ليس (كسير) فقل له إذن ماهو؟ على الأغلب سيقول لك تخريجات .. قل له ما سبب تحرك هذا البناء جنوباً؟ ولا تقبل إجابة بدون إرفاق خريطة توضح مسبب الحركة وطبقته وتوقيته المطابق للحركة. وفي الوقت ذاته شارك أبو إيلاف مقطعا مصوراً قال عنه أيضاً أنه يوضح انتقال سحابة كسير.

 

تعليق الدراسة

وأعلنت إمارة منطقة مكة تعليق الأنشطة الدراسية في غالبية مدارس وجامعات، ومعاهد التدريب في جدة اليوم الأحد؛ بسبب التقلبات الجوية، والحالة الماطرة التي أثرت على الشوارع، وتهدد سلامة الطلاب.

إشاعات عن جدة

‏حاولت الجهات المختصة  الرد على الإشاعات التي انتشرت خلال الساعات الأخيرة، فقالت إنه لا صحة لما تم تداوله بشأن إغلاق الأنفاق والطرق الرئيسية في ⁧جدة⁩ بسبب الأمطار.

وأعلن الدفاع المدني أيضاً أنه لا صحة لما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عن إطلاق صافرات الإنذار في بعض أحياء محافظة ⁧جدة

بينما هيئة الأرصاد قالت إنه لا صحة لما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، عن “إعصار قمعي” قبالة ⁧جدة⁩