أول تعليق من واشنطن على قرار إنهاء تزويد أمريكا لطائرات التحالف بالوقود

السبت ١٠ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ١٢:٤٥ مساءً
أول تعليق من واشنطن على قرار إنهاء تزويد أمريكا لطائرات التحالف بالوقود

عبر وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، عن دعمه لقرار السعودية إنهاء تزويد الولايات المتحدة لطائرات التحالف بقيادة الرياض في اليمن بالوقود، وقال إن القرار اتخذ بالتشاور مع الحكومة الأمريكية.

لكن ماتيس أشار إلى استمرار دور الولايات المتحدة في اليمن لمساعدة التحالف بقيادة السعودية والقوات اليمنية على توسيع الجهود الإنسانية.

وقال ماتيس في بيان “تخطط الولايات المتحدة والتحالف للتعاون في بناء قوات يمنية شرعية للدفاع عن الشعب اليمني وتأمين حدود بلاده والإسهام في التصدي للقاعدة وداعش في اليمن والمنطقة”.

وكان التحالف بقيادة المملكة، قد أعلن في بيان، السبت، أنه طلب من الولايات المتحدة “وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن”.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، “تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخراً من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن”.

وأضاف البيان أنه “في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن”.