الادّخار ثقافة تعرف طريقها لعقل المواطن لتؤمن مستقبله

الجمعة ٢ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٣:١٦ مساءً
الادّخار ثقافة تعرف طريقها لعقل المواطن لتؤمن مستقبله

“لا بد من أن نهذب الصرف حتى نحقق الادخار، عبر التخطيط المالي المتميز”، هكذا تفاعل حساب رائدات المستقبل على تويتر موجهاً نداءً للمواطن بضرورة إعادة النظر إلى فكرة الادخار.

دعوات عدة أطلقها خبراء وحكماء الاقتصاد في المملكة، تركزت حول أهمية ثقافة الادخار، وقيمة تأصيله في المجتمعات، وغرزه في الأجيال الجديدة، بما يناسب تحديات الوطن وخططه وطموحه.

ويوضح الخبراء أن تلك الثقافة التي تدفع الفرد نحو ترشيد الإنفاق، وترتيب الأولويات، تساعد في رسم الخطط المستقبلية، التي تؤمن الإدارة الرشيدة للموارد والمدخولات المالية للفرد والمجموعة.

تدشين برنامج زود الادخاري

دشن وزير العمل والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، البرنامج الادخاري الوطني الأول لبنك التنمية الاجتماعية، وذلك ضمن ركائز البنك المعنية بتشجيع نمو الادخار.

ويأتى ذلك فى إطار هدف تثقيف المجتمع بأهمية الادخار، ورفع مستوى الوعي المالي لدى الأفراد بالتخطيط المالي الشخصي، والإدارة المالية الرشيدة، من خلال التعريف بالطرق السليمة للتعامل مع المال، وترشيد الإنفاق، وما يترتب عليه من أثر كبير في إدارة المصروفات بوعي.

ويضيف خبراء الاقتصاد أن الادخار يساعد على ترتيب الأولويات المالية، لمواجهة أية أزمات تواجه الأفراد والأسر، ويحسّن قدرة الفرد على التنظيم والتخطيط لموارده المالية، للوصول للأهداف والطموحات المستقبلية، وتحفيز مختلف فئات المجتمع على البدء فيه عبر أفضل طرق الادخار المناسبة لهم.

الادخار ورؤية ٢٠٣٠
ويحتفل المواطنون بإطلاق أول برنامج ادخاري وطني، وهو المنتج الأول الذي يطلقه البنك لخدمة عملائه، كما كتبت صفحة مبادرة صون على تويتر: الادخار⁩ تطعيم ضد الاقتراض.

والادخار مستهدف عمل عليه، كأحد المخرجات، ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للادخار، التي تشمل 36 مبادرة تم توزيعها على 10 جهات حكومية، تهدف إلى تعزيز العرض من قبل القطاع العام والخاص، ونشر ثقافة الادخار. علماً أن رؤية المملكة ٢٠٣٠، نالت العديد من الإشادات الدولية، كتقرير البنك الدولي، وتصنيف موديز، وذلك بفضل سياسة ترشيد الإنفاق، وتقليل المصروفات في ميزانية المملكة.

‏⁧الادخار يحتاج إلى عزيمة وإرادة

حساب ادخر مالك على تويتر يقول: “الادخار عملية منظمة وتراكمية، تحتاج إلى إرادة وعزيمة وصبر، قليل دائم خير من كثير منقطع”. ويضيف: “حفظ المال مطلب شرعي واجتماعي فالمال ثروة ونعمة يجب الحفاظ على قليله وكثيره، وهو ثقافة يجب زرعها في الأطفال منذ الصغر، حتى ينمو على تقدير نعمة المال واحترامها”. بينما حساب توفيركم غرّد: “الادخار هو أول خطوة في طريق الاستقلال المالي وتحقيق طموحاتك المستقبلية”

قاعدة فكرية داخل العقول

من حانبه يقول المفكر الاقتصادي عبدالعزيز الرحيلي: “‏لا يزال دوماً وأبداً “بناء القناعات السليمة” قاعدة أساسية بنظري في أي عملية إصلاح سلوكي إنساني، أي نشاط أو إجراء طموح كالادخار⁩ نقوم به سيكون شكليا أو غير مستدام طالما لم ننشئ له قاعدة فكرية داعمة داخل عقول الناس، فلنعمل على بناء الشخصية الرشيدة”.

استراتيجيات تساعدك على الادخار

بينما الخبير الاقتصادي وائل مرزا يقول إن هناك خطوات واستراتيجيات في ⁧الادخار⁩ وهي (أدخر من أول الشهر وأكَيّف مصاريفي على الباقي)، و(القليل المستمر خير من كثير منقطع، وكسر السلوك الاستهلاكي غير المسؤول)، و(لا تسحب أرباحك بل أعد استثمارها تعظيم رأس المال)، و(الادخار الشهري، عبر متوسطات شراء أفضل”.

المبذر أخ للشيطان

ومن جانبه، الخبير الاقتصادي فضل أبوالعينين يوضح، أن ملك السماوات والأرض صاحب الخزائن التي لا تنفد، أوصى عباده بالادخار وعدم التبذير في أكثر من موضع، لذلك من الأولى بنا أن ندخر ونخطط للمستقبل، حتى يكون هناك أمان ينتظر الأجيال المقبلة في المملكة.

قصة تكشف قيمة الادخار

بينما صفحة تنمية بشرية على فيسبوك، نقلت أن هناك نماذج بسيطة تكشف قيمة الادخار، في حاضر ومستقبل الشخص، مستشهدة بقصة الملاكم الأميركي الشهير تايسون الذي وصلت ثروته إلى ٤٠٠ مليون دولار، ومع ذلك، دفعه التبذير إلى تضييع هذا المبلغ كله، وأصبح يحتاج لكل دولار من أجل العيش.