الخضيري يوضح آلية عمل أول دواء في العالم يعالج السرطان

الخميس ٢٩ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ١٢:٥٠ مساءً
الخضيري يوضح آلية عمل أول دواء في العالم يعالج السرطان

أكد عالم الأبحاث في تخصص المسرطنات الدكتور فهد الخضيري، أن إجازة طرح أو دواء في العالم يمكنه علاج السرطان من منبعه، إنجاز جديد واكتشاف جديد لعلاج السرطان بحيث يستهدف هذا الدواء الجديد “فيتراكفي” الأصل الجيني للسرطان ويعالج أصل الورم والجينات المتطفرة قبل انتشار الورم.

ولفت الخضيري إلى أن هذا أول دواء بهذه المواصفات، وسيغير طرق العلاج ١٠٠٪.

وتابع حالياً: “هو مخصص للأورام من خلل جيني في الكاينيزNTRK، وليس لكل الأورام، وسعره ٤٠٠ ألف دولار، وأنا متفائل بالوصول لهذه المرحلة من الخيارات العلاجية (الجين) وهذه الاكتشافات سيتبعها أخرى للوصول للعلاج المثالي، وسيفتح الباب لاكتشافات أخرى وأبحاث لاحقة لتتجه العلاجات للجينات وليس للخلية”.

واليوم الخميس، أجازت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أول دواء في العالم يمكنه أن يعالج مرض السرطان من منبعه وأصله وللكبار والصغار، ويعتمد عقار”فيتراكفي” (Vitrakvi)، على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته.

وقال مفوض الهيئة الأمريكية، سكوت غوتليب، قوله: “التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه، ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أيا كان موقع منشأها في جسم الإنسان”.

وأكّد غوتليب أن هذا العقار الجديد سوف يساعد مرضى السرطان للحصول على العلاج المناسب، ويساهم عقار “فيتراكفي” في علاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة، ولكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة.