الروهينغا يطلبون معاملتهم كـ لاجئين في بلادهم

الإثنين ٢٦ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٣:٤٤ مساءً
الروهينغا يطلبون معاملتهم كـ لاجئين في بلادهم

اتخذ مسلمو الروهينغا أولى الخطوات الفعلية والرسمية نحو تحقيق الاستقلالية شبه الكاملة لهم حال عودتهم إلى ميانمار في الفترة المقبلة.
وطالب الروهينغا بالحصول على بطاقات هوية مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتعريفهم بأنهم ينتمون “روهينغا”، وهو الأمر الذي من شأنه أن يوفر لهم الحماية الرسمية من بطش ميانمار، وذلك حسب ما جاء في صحيفة دهاكا تربيون.
الروهينغا قد قاموا بعمل احتجاجات رمزية تمثلت في الامتناع عن الطعام لمدة يومين في أجزاء من مخيم أوخيا للاجئين، مطالبين بإدراج هويتهم العرقية على البطاقات الذكية التي توفرها المفوضية.
وتقوم وكالة الأمم المتحدة للاجئين بإعداد هذه البطاقات لتسهيل إعادة الروهينغا إلى ميانمار من بنغلاديش، مع ضمان عدم اضطهادهم من قبل السلطات.
وثائق الهوية هذه لا تذكر العرقية للاجئين وهو ما دفع مجموعة من الروهينغا للامتناع عن قبول البطاقات المقدمة من المفوضية، حسب مصدر في مجموعة التنسيق بين القطاعات.
وقال محب الله، أحد قادة مجتمع الروهينغا: “نحن نطالب منذ البداية أن تعترف ميانمار بعرقنا ومنحنا المواطنة والمساواة في الحقوق”.
وأضاف: “ومع ذلك، نشعر بالقلق لأن كلمة “روهينغا” غائبة في قائمة الأسر التي أُعدت للإعادة إلى الوطن.”
ومن جانبه، قالت مفوضية الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين، إنها علمت بأمر الإضراب عن الطعام من قبل بعض الروهينغا في المخيمات، مؤكدة أن المفوضية ستتحقق من الأمر بنفسها.