حملة تضامن عربي وإسلامي مع المملكة.. لا لتسييس قضية خاشقجي

الجمعة ١٦ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ١:٣٧ صباحاً
حملة تضامن عربي وإسلامي مع المملكة.. لا لتسييس قضية خاشقجي

أعلنت منظمات وحكومات عربية وإسلامية تضامنها مع المملكة، ورفضها أي محاولات لتسييس قضية وفاة الكاتب الإعلامي جمال خاشقجي، رحمه الله، كما ثمنت بيان النائب العام، الذي كشف من خلاله اليوم عن نتائج التحقيق في وفاة خاشقجي.

الجامعة العربية تعلق

بدورها أشادت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالإجراءات التي اتخذتها السلطات القضائية في المملكة، والممثلة في النيابة العامة، في إطار التحقيقات الخاصة بقضية مقتل المواطن والصحافي جمال خاشقجي.
وأشارت، الأمانة في بيان لها، إلى ما لمسته من جدية في هذه التحقيقات، وفقًا لما أعلن في البيان الصادر اليوم 15 نوفمبر الجاري عن النائب العام السعودي، الذي أوضح أنه تم توجيه اتهامات ودعوى جزائية بحق عدد من الأشخاص الذين كانوا قد أوقفوا على ذمة هذه القضية.

وقالت الأمانة العامة إن هذه الإجراءات تعد دلالةً على مدى الاهتمام الكبير الذي توليه سلطات المملكة بالتوصل إلى المسؤولين عن ارتكاب واقعة القتل واتخاذ هذه السلطات لإجراءات جدية وحازمة في هذا الشأن.

وأكدت أهمية أن تقابل هذه الإجراءات بجدية مماثلة من الجانب التركي لتقديم الأدلة والقرائن المتوافرة لديه حول هذه القضية، والتجاوب أيضًا مع المطلب السعودي بالاتفاق على آلية للتعاون بين البلدين في هذا الخصوص.

 

مجلس التعاون: البيان يعكس الشفافية والعدالة

ومن جهته، أشاد الأمين العام لمجلس التعاون، عبد اللطيف بن راشد الزياني، بالبيان الصادر عن النائب العام في المملكة العربية السعودية بشأن مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

وقال إن مضامين البيان تؤكد تمسك المملكة باستكمال الإجراءات اللازمة لمواصلة التحقيق في هذه القضية الجنائية، بعيداً عن التسييس الذي تسعى إليه بعض الجهات المغرضة.

وأكد الأمين العام أن الإجراءات الحازمة التي تتخذها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، بأوامر سامية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ وقوع الجريمة، تدل على حرص المملكة وسعيها الحثيث لأن تكون الشفافية والمساءلة نهجا ثابتا لكشف ملابسات هذه الجريمة، وأن يكون القضاء العادل هو الجهة المعنية بإنفاذ القانون وإرساء العدالة.

 

مصر: نثق بجهات التحقيق

من جهتها أكدت وزارة الخارجية المصرية، أنها تابعت باهتمام بالغ ما أعلنته السلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية اليوم الخميس، من نتائج التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والتي أبرزت جدية المملكة وشفافيتها في إبراز الحقيقة.

وقال بيان وزارة الخارجية إن مصر إذ تُثمن الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية فإنها تأمل من كافة الأطراف المعنية الالتزام بالمسار الحالي للقضية بعيدًا عن التسييس والمزايدات.

وأضاف البيان “كما تؤكد مصر مرة أخرى كامل ثقتها في سلطات التحقيق السعودية وما قامت به من تحقيقات تمت في إطار من النزاهة والمصداقية”.

 

الإمارات: نرفض أي استغلال سياسي للقضية

من جهتها، رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بنتائج التحقيقات التي أعلنت عنها النيابة العامة السعودية في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مؤكدة أن هذه النتائج تفصح عن المتابعة المستمرة والجادة من المؤسسات السعودية حرصا على سلامة مواطنيها وعلى إطلاع الرأي العام والمجتمع الدولي على الحقائق المتعلقة بالقضية.

وثمنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي -في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية/وام/- الخطوات التي قامت بها السعودية في هذه الصدد والقرارات التي اتخذتها بهدف محاسبة المسؤولين المعنيين، مشيرة إلى أن هذه النتائج تؤكد أن السعودية تبقى دولة القيم والمبادئ والعدالة والتي تنم عن احترام لمبادئ القانون والعدالة المنجزة.

وجددت الإمارات، موقفها المتضامن مع السعودية في كل ما تتخذه من مواقف وإجراءات، وعلى رفضها لأي استغلال سياسي للقضية أو محاولات للتدويل أو مساع للمساس بأمن المملكة وسيادتها واستقرارها.

باكستان تؤكد نزاهة وشفافية المملكة

رحبت جمهورية باكستان الإسلامية بإعلان المملكة العربية السعودية عن البدء في محاكمة المتهمين في مقتل الصحفي جمال خاشقجي – رحمه الله -.
وأوضح بيان صادر عن الخارجية الباكستانية اليوم أن هذه الخطوة من جانب المملكة العربية السعودية تعكس حرص وتصميم قيادة المملكة على المحاسبة وعقاب المتورطين كافة في هذه القضية.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة تعكس أيضا الالتزام الكامل بتحقيق العدالة التامة، وتبيان الحقائق بكل نزاهة وشفافية، وفقاً لما تم التأكيد عليه من قبل من جانب المملكة وتركيا.

اليمن: نرفض الاستغلال السياسي للقضية

بدورها، رحبت الحكومة اليمنية بالبيان الصادر عن النيابة العامة السعودية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، واعتبرته تأكيدًا على نهج المملكة وقيادتها الحكيمة في إرساء مبادئ العدل وتحقيق استقلال القضاء، ومحاسبة المسؤولين عن الجريمة أيا كانوا، وحفظ حقوق الضحايا.

وأكدت الحكومة اليمنية في بيان صحفي، أن الإجراءات التي اتخذها القضاء السعودي لمحاسبة المتهمين، في جريمة مقتل خاشقجي، يجب أن تنهي كل محاولات التسييس أو حرف القضية عن مسارها في محاولة للنيل من أمن واستقرار المملكة العربية السعودية، ودورها المؤثر والمحوري على المستوى العربي والإسلامي والدولي، بل تتعدى ذلك باستغلالها لشق الصف الإسلامي.

وجددت دعم اليمن قيادة وحكومة وشعبًا للمملكة ورفضهم الكامل للاستغلال السياسي البائس للجريمة، واستنكارهم الشديد للحملات المغرضة ضد المملكة.

وعبرت الحكومة عن الثقة الكاملة في نزاهة وشفافية الإجراءات التي اتخذها القضاء السعودي لمعاقبة المتورطين في جريمة مقتل خاشقجي رحمة الله عليه.

جيبوتي تجدد موقفها الداعم للمملكة

كذلك جددت جمهورية جيبوتي موقفها الداعم للمملكة العربية السعودية، وللإجراءات التي اتخذتها لكشف ملابسات مقتل الصحفي جمال خاشقجي – رحمه الله -.

ونوهت جيبوتي في بيان لها بنتائج التحقيق التي أعلن عنها النائب العام، والتي تعكس حرص المملكة على تبيان الحقائق بكل شفافية ونزاهة، ومحاسبة المتورطين وتحقيق العدالة.

وأكدت على أهمية ترك القضاء ليأخذ مجراه بشأن القضية، كما شددت على رفضها لتسييس القضية أو استغلالها للإساءة إلى المملكة العربية السعودية، صاحبة الدور الريادي في حفظ الأمن والسلم على صعيد المنطقة والعالم.

فلسطين: نرفض التسييس

من جهتها، ثمنت الرئاسة الفلسطينية القرارات والإجراءات التي أعلن عنها النائب العام السعودي، التي تؤكد حرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، على تطبيق العدالة والقانون.

وأكدت الرئاسة الفلسطينية، ثقتها بـ”نزاهة القضاء السعودي المعروف باستقلاليته”، مشددة على “رفضها تسييس هذه القضية (مقتل جمال خاشقجي)، وأن يأخذ العدل والقانون مجراه بحق كل مرتكبي هذه الجريمة”.

البحرين: نرفض المساس بأمن المملكة

في سياق متصل جددت مملكة البحرين موقفها الداعم بقوة للمملكة العربية السعودية الشقيقة، وما تتخذه من إجراءات بشأن قضية المواطن جمال خاشقجي رحمه الله، والتي أوضحها وزير خارجية المملكة العربية السعودية والنائب العام السعودي، مؤكدة أن هذه الخطوات تعكس الحرص على المحاسبة وعقاب كافة المتورطين في هذه القضية والالتزام الكامل بتحقيق العدالة التامة وتبيان الحقائق بكل نزاهة وشفافية.

وشددت مملكة البحرين على رفضها التام لتسييس هذه القضية أو تدويلها أو استغلالها للإساءة للمملكة العربية السعودية والتعدي على سيادتها وأمنها واستقرارها، ومحاولات شق الصف الإسلامي بأسره.

الأردن: خطوة مهمة لتحقيق العدالة

من جهتها، أكدت الحكومة الأردنية أهمية إعلان النيابة العامة توجيه التهم إلى عدد من الموقوفين في قضية قتل المواطن الصحافي جمال الخاشقجي.

وشددت حكومة الأردن في بيان رسمي على أن هذا الإعلان خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة من خلال التحقيقات التي أعلنت المملكة العربية السعودية إجراءها، لاستجلاء الحقيقة الكاملة حول ملابسات هذه القضية، وإحقاق العدالة ومحاسبة المتورطين فيها.