فخر عربي بقدرات التحالف في مجال تزويد الطائرات بالوقود بقيادة المملكة

السبت ١٠ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ١٢:٣٧ مساءً
فخر عربي بقدرات التحالف في مجال تزويد الطائرات بالوقود بقيادة المملكة

استيقظ العالم العربي على خبر أثلج صدور المواطنين، ودعم ثقتهم في قدرة المملكة على خوض وتجاوز التحديات المحيطة بها، حيث أعلن التحالف العربي، اليوم السبت، رفع قدراته في مجال تزويد الطائرات بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عمليات دعم الشرعية في اليمن.

إنهاء الدور الأمريكي

وجاء في بيان التحالف: “انطلاقاً من جهود المملكة العربية السعودية، والدول الأعضاء في تحالف دعم الشرعية في اليمن، للعمل بشكل مستمر على تطوير قدراتها العسكرية وتعزيز الاعتماد على قدراتها الذاتية، تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخراً من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن”. وسبق ذلك الطلب من الجانب الأمريكي الذي كان يتولى هذه المهمة، إنهاء دوره.

خطوة ناجحة

الإعلامي أمجد طه، قال إنه في خبر سار وخطوة ناجحة تؤكد تطور القدرات العربية وتطوير آليات الدفاع والاكتفاء الذاتي، تحالف دعم الشرعية ⁧في اليمن⁩ بقيادة ⁧السعودية⁠ ⁠⁩⁠ ⁠طلب وقف منظومتين أمريكيتين من تزويد مقاتلات له بالوقود

٢٧ مقاتلة متخصصة

ويضيف طه، الذي يعمل رئيساً لمركز دراسات الشرق الأوسط، إن المملكة العربية السعودية، استطاعت خلال السنوات القليلة الأخيرة أن تضاعف من قدراتها العسكرية، علماً أنها اتخذت قرار إنهاء الدور الأمريكي في تزويد الطائرات بالوقود جواً، بعد أن استطاعت امتلاك منظومة قوية من المقاتلات المتخصصة في تزويد الطائرات بالوقود، والتي وصل عددها إلى ٢١ مقاتلة، بالإضافة إلى امتلاك الإمارات إلى ست مقاتلات ما يجعل المجموع ٢٧، مقاتلة يمتلكها التحالف.

حلم عربي

وعلق عبدالله باكر: “نتمنى أن تكون السعودية والإمارات دولاً مصنعة للأسلحة والصواريخ بعيدة المدى، وامتلاك أسلحة يعمل لها حساب دولي، وتملكها أنظمة متطرفة مثل نظام الملالي في إيران، هذا هو حلم كل عربي يتمناه، كي يتأكد العالم أن دولنا الخليجية دولاً عظمى، والتعامل يكون الند بالند”.

وهو ما جعل عزيز يقول: “قريباً سيفرح العرب بقوتهم المتمثلة في السعودية الإمارات مصر”، بينما قال حساب مدافع: “القرار رسالة واضحة بأن المملكة لديها القدرة على إدارة المعارك دون مساعدة أحد”.

اعتراف أمريكي

ومن الجدير بالذكر أن مسؤولين أمريكيين أكدوا أن الولايات المتحدة تفكر في وقف تزويد طائرات التحالف العربي لدعم الشرعية الذي تقوده السعودية في اليمن، بالوقود، مشيرين إلى أن المملكة العربية السعودية ستتخذ هذا القرار في نهاية المطاف، نظراً لامتلاكها قدرات هائلة على تزويد الطائرات بالوقود.