ترامب ينقذ رقبة ديك رومي من الذبح

الأربعاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٦:٢٥ مساءً
ترامب ينقذ رقبة ديك رومي من الذبح

بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد الشكر، منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العفو من الذبح لديك رومي يدعى “بيز”.
جاء ذلك خلال حفل أقيم بحديقة الورود في البيت الأبيض.

والمعروف أن عيد الشكر  Thanksgiving هو يوم إجازة وطنية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، لشكر النعم وللشكر على حصاد العام الذي أشرف على نهايته.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية يحتفل بها في الخميس الرابع من شهر نوفمبر من كل عام، وفي كندا في الإثنين الثاني من شهر أكتوبر.
وتقام احتفالات وأعياد مشابهة في أماكن مختلفة من العالم وفي أوقات مختلفة، لعيد الشكر جذور دينية وجذور ثقافية رغم ذلك يحتفل به حاليا بطريقة علمانية.

ويعود الاحتفال بعيد الشكر في فصل الخريف إلى احتفالات كان يقوم بها المزارعون بعد موسم الحصاد لكي يشكروا الله على ما منحهم من خيرات.
وفي عام 1620 وصل بعض الإنجليز إلى مدينة بليموث في ولاية ماساتشوستس، وبعد رحلة طويلة وبسبب قلة خبرة المهاجرين في الزراعة والطقس البارد توفي البعض منهم.

وبعد شهور تدخّل أحد الهنود وكان رئيس قبيلة مسيطرة في المدينة فتقرّب من المهاجرين الإنجليز لإنقاذهم من المعاناة والخسائر التي تواجههم، فعلمهم الصيد والزراعة، وللاحتفال بأول موسم حصاد أقام الإنجليز احتفالا لثلاثة أيام دعوا الهنود إليه ليشكروهم على المساعدة وللصلاة.

ومنذ ذلك التاريخ بات الاحتفال بعيد الشكر من التراث الأمريكي مناسبة اجتماع ولقاء.
وفي عام 1941 أقر الكونغرس الاحتفال بهذا العيد الخميس الذي يأتي قبل السبت الأخير من شهر نوفمبر من كل عام، في هذه العطلة أو العيد تجتمع العائلة الأمريكية للاحتفال بنجاة أسلافهم من المجاعة والهلاك وهم جالسون على مائدة عامرة.

ومن الطريف أنه يتم طبخ الآلاف من الدجاج والديوك الرومية ولا يترك إلا ديك رومي واحد حي يقدم هدية إلى رئيس الجمهورية الأمريكية فيعفو عنه من أن يذبح.
وفي وقت سابق أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرر وللمرة الأولى، أن يمنح حرية التصويت للأمريكيين بشأن الديك الرومي الذى سيمنحه عفوا رئاسيا من الذبح، في إجازة عيد الشكر هذا العام.