هكذا نجحت صحة المملكة في السيطرة على فيروس سي

الإثنين ٥ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ١:٢٥ مساءً
هكذا نجحت صحة المملكة في السيطرة على فيروس سي

دشنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، في مدينة الرياض، 9 مراكز استشارية جديدة، 4 مراكز منها متخصصة لعلاج حالات التهاب الكبدي C، وذلك بهدف تخفيف الضغط على المستشفيات الأخرى، وخفض قوائم الانتظار، ومواصلة سيطرتها على هذا المرض الذي يصيب نحو مئتي مليون شخص حول العالم، وفق منظمة الصحة العالمية.

من مليون حالة إلى تسعة آلاف

في عام ٢٠٠٨ حذرت منظمة الصحة العالمية من أن هناك ٥٠٠ ألف حالة مصابة بالتهاب الكبد الوبائي، ومثلهم تقريباً، يعتبروا قريبين من الإصابة بالمرض. بينما خلال الأعوام القليلة الأخيرة، وبفضل التطور الهائل في العلاجات التي توفرها المملكة، وبنسبة شفاء تتجاوز الـ95% تشهد المملكة إصابات سنوية بالمرض لا تتجاوز التسعة آلاف حالة.

وجاء ذلك بعد أن أطلقت وزارة الصحة حملة للقضاء على الفيروس، من خلال تدشين ٢٥ مركزاً علاجياً موزعة على جميع المحافظات وتوجيه الدعوات للأسر والأفراد بالكشف المبكر والفحوصات، والمبادرة بتلقي العلاج للقضاء على انتشار هذا المرض ومحاصرته.

ما هو فيروس سي؟

ولفتت وزارة الصحة السعودية إلى أن فيروس سي لا ينتشر من خلال الطعام والماء والملامسة، وأوضحت أن الالتهاب الكبدي هو مرض مُعدٍ تسببه عدوى فيروسية تؤثر على الكبد وتضر خلاياه، وقد يكون الضرر الناتج مؤقتا أو دائماً.

وكما يوضح الدكتور فهد إبراهيم عبر حسابه الشخصي على “تويتر” أن فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي ‏لا ينتقل عن طريق السعال أو العطس أو المشاركة في الطعام أو العناق.

العلاج المُصنَّع داخل المملكة

أعلنت مصادر طبية أن المملكة حققت توسعاً غير مسبوق في علاج مصابي فيروس الكبد، واقتربت من الوصول إلى المعدل العالمي في الإصابة به، من خلال برنامج متكامل يتضمن الوقاية من المرض واكتشافه وعلاج المصابين. مؤكدة أن استخدام أدوية مصنعة في المملكة وبنفس جودة مثيلاتها العالمية، كان السبب وراء ذلك.

الإعلامي أحمد الرباعي يقول: “سعر علاج فيروس الكبد يتجاوز 80 ألف ريال، وفي ⁧السعودية⁠ ⁠⁩ يُقدم مجاناً لمحتاجيه، والله مأمثلك بهالدنيا بلد”، ونقل صورة لعقار هارفوني الذي يوزع في المراكز الطبية مجاناً، ومدون عليه سعره.

ليس الالتهاب الكبدي وحده

وعلقت بشرى بأنه ليس الالتهاب الكبدي وحده الذي تبنته ونجحت في السيطرة عليه الصحة السعودية، بل إن هناك مريض تعرفه يتعاطى أدوية بقيمة تتجاوز ١٠ آلاف ريال، تصرف بالمجان، لولا ذلك ما قدر عليها”.

وعلق عبدالمحسن الذيابي: “ولا ننسى موضوع الرعاية المنزلية، فالدولة وفرت فرق تزور العاجزين وكبار السن مجاناً وتصرف لهم الأدوية واحتياجاتهم كاملة، دولتنا دولة عز وخير”.