هذا ما تحتاجه المملكة لإنجاح ميزانية 2019

هذا ما تحتاجه المملكة لإنجاح ميزانية 2019

الساعة 2:05 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
طباعة
المواطن - محمود نبيل - القاهرة:

أكد محللون متخصصون أن كل ما تحتاجه المملكة لإنجاح ميزانيتها الأضخم على الإطلاق هو الوصول بأسعار النفط إلى 84 دولاراً للبرميل، وهو أمر يبدو ضروريًا من أجل تحقيق أهداف الميزانية التي تشمل إنفاق 1.106 تريليون ريال (350 مليار دولار) في العام المقبل، بزيادة 7٪ عن عام 2018.

وقال محللون لدى بنك “الراجحي كابيتال” الاستثماري، إن الميزانية تنطوي على سعر نفط مالي قدره 84 دولاراً للبرميل في 2019 وهو أعلى بمقدار 27 دولاراً للبرميل من المستوى المستقر لسهم برنت في تعاملات الأيام الماضية، حسب ما جاء في صحيفة “هيلينغ شيبنغ” العالمية.

وأشارت الصحيفة الاقتصادية الدولية، إلى أن “لتحقيق رقم إيراداتها المدرجة في الميزانية، لا تزال الرياض بحاجة إلى النفط مقابل 70 دولاراً”، وفقاً لتقديرات الراجحي المالية.

وبلغ متوسط ​​أسعار البرنت حوالي 71 دولاراً للبرميل في الربع الرابع من عام 2018، لكن تراجعت بشكل واضح في الأسابيع الأخيرة بسبب المخاوف من زيادة الطلب.

وتوقعت الصحيفة أن تلجأ المملكة إلى اكتتاب أرامكو خلال العام المقبل، ما لم تصل بأسعار النفط العالمية إلى المستوى المطلوب، والذي يسمح لها بالوفاء بكامل التزامات الميزانية التي تم إقرارها في الأيام الماضية.

وفي السياق ذاته، أكد وزير المالية محمد الجدعان أن السعودية تعتزم إصدار سندات بقيمة 120 مليار ريال، أي ما يعادل 32 مليار دولار العام المقبل للمساعدة في تمويل عجزها، بالإضافة إلى خطط للاستفادة من الأسواق الدولية في النصف الأول.

وأوضح الجدعان خلال حديثه لشبكة بلومبيرغ الأميركية، أمس الأربعاء، أن المملكة تدرس إصدار سندات دولية بالدولار والعملات الأخرى، مشيرًا إلى أن التوقيت الدقيق للإصدارات يعتمد على ظروف السوق.

وقال الجدعان: “لدينا الآن شبكة واسعة من المستثمرين في الولايات المتحدة، وهي السوق الأساسي، ولكن أيضًا في أوروبا وآسيا.. لذلك نحن نتوسع ومن المحتمل أن نذهب إلى الأسواق الدولية في أوائل العام المقبل”.


هل قرأت هذا ؟
  • أسبوع مصيري للاقتصاد العالمي.. ماذا سيحدث خلاله؟
  • الروائية السعودية أميمة الخميس ضمن القائمة الطويلة للبوكر 2019
  • بدء تطبيق المرحلة الثانية من بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات موديلات 2019
  • رابح صقر يبدأ تحدّيات 2019 بـ100 ألف متفرج في حفل روتانا والقرية العالمية


  • almowaten jobs
    ِشارك  على الفيس  بوك
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :