الـ VAR .. يُقدم هديته للحكم السعودي

الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ٣:٥٤ مساءً
الـ VAR .. يُقدم هديته للحكم السعودي

أثار قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بإعادة الحكام السعوديين لتحكيم مباريات كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، الارتياح لدى الحكم الوطني حيث سيكتسب الثقة خلال الفترة المقبلة لإدارة المباريات المهمة في المسابقات المحلية.

وكان الدوري انطلق في الموسم الجاري بإدارة تحكيمية أجنبية طوال الـ13جولة والتي تم إقامتها من مسابقة الدوري حتى الآن.

تقنية الـVAR تُسهل المهمة

وستكون العودة في الوقت الحالي ملائمة وجيدة بعض الشيء للحكم السعودي خاصة أن اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد في مباريات الدوري سيخف من الضغوطات على كاهل الحكم الوطني عند إدارته للمباريات.

كما أن توقيت مشاركة الحكم السعودي لإدارة مباريات بطولة الدوري سيكون مفيدًا له حيث الاستفادة من الخبرات الأجنبية في تقنية الفيديو والاستفادة كذلك من الخبرات الأجنبية في إصدار القرارات الحاسمة في المباريات.

وتوجد بعض الاعتراضات من قبل بعض النقاد الرياضيين مثل محمد البكيري على عودة الحكم السعودي لتحكيم مباريات الدوري في الوقت الجاري، حيث قال بأن الأخطاء والتي ترتكبها تقنية حكم الفيديو المساعد ستزيد الضغوطات على الحكم الوطني بجانب أن توقيت عودته في منتصف الموسم وقت غير مناسب.

عودة جيدة في الوقت المناسب

بينما قال الخبير التحكيمي عبد الرحمن الزيد أن عودة الحكام السعوديين لإدارة مباريات الدوري السعودي ستكون مفيدة وجيدة لهم من الناحية النفسية بجانب إعطائهم الفرصة لاكتساب الخبرات عن طريق إدارة اللقاءات المتوسطة في الدوري.