الوفود العربية تتوافد على تونس لحضور القمة العربية الثلاثين

السبت ٣٠ مارس ٢٠١٩ الساعة ١١:٢٩ مساءً
الوفود العربية تتوافد على تونس لحضور القمة العربية الثلاثين

يتوالى توافد الوفود العربية إلى تونس لحضور فعاليات القمة العربية العادية في دورتها الثلاثين، التي تستضيفها تونس هذا العام.

وفد السعودية:

وكان وفد المملكة أول الوفود التي وصلت إلى تونس، حيث وصل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الخميس، إلى جمهورية تونس في زيارة رسمية.

وسيرأس الملك سلمان وفد المملكة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية، التي تنعقد في تونس   الأحد.

وفد الإمارات:

ووصل أيضًا صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة إلى مطار قرطاج الدولي في تونس، اليوم السبت، ليترأس وفد الإمارات المشارك في أعمال القمة العربية التي تبدأ غدًا في العاصمة تونس، حيث كان في مقدمة مستقبليه الرئيس الباجي قائد السبسي رئيس جمهورية تونس الشقيقة وعدد من كبار المسؤولين التونسيين وأعضاء سفارة الدولة في تونس.

وأشار سموه إلى أهمية الاستفادة من الفرص الاستثمارية والاقتصادية والثقافية التي تزخر بها الإمارات وتونس والعمل على بناء علاقات شراكة فاعلة في القطاعين العام والخاص في البلدين.. مشددًا على أهمية مضاعفة جهود المجتمع الدولي لتحقيق السلام والأمان والاستقرار العالمي والتي تعد الركيزة الأساسية التي تنطلق منها التنمية والتقدم والازدهار لشعوب المنطقة والعالم.

الوفد الليبي:

ووصل مساء اليوم أيضًا رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج، إلى العاصمة التونسية للمشاركة في أعمال الدورة العادية الثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

وكان في استقبال السراج لدى وصوله مطار قرطاج الدولي الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، وعدد من كبار المسؤولين التونسيين.

يُشار إلى أن الناطق باسم القمة العربية قد أكد دعم القمة لحل الأزمة الليبية سياسيًّا، مُشددًا في ذات التوقيت على تدخل أطراف أجنبية في الحل الليبي، ورفض الحل العسكري أيضًا.

الوفد الفلسطيني:

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، مساء السبت، إلى العاصمة التونسية، للمشاركة في أعمال القمة العربية في دورتها الـ30، المقررة يوم غد الأحد.

وكان في استقبال أبو مازن في مطار تونس قرطاج الدولي، رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

واستعرض أبو مازن ونظيره التونسي حرس الشرف، بعد أن عُزف النشيدان الوطنيان الفلسطيني والتونسي.

ويرافق أبو مازن، كل من: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وياسر عباس، إضافة لسفير فلسطين لدى تونس هائل الفاهوم.

وصول الأمين العام للأمم المتحدة:

في سياق متصل وصل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى تونس، ظهر اليوم السبت، للمشاركة في القمة العربية، التي ستنطلق يوم غد الأحد.

ومن المقرر أن يلقي جوتيريش خطابا خلال القمة، كما سيحضر اجتماعًا للجنة الرباعية حول ليبيا والتي تضم الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي. كما سينضم للأمين العام في الاجتماع ممثله الخاص إلى ليبيا غسان سلامة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة: إن الأولوية الرئيسية للأمين العام أثناء الزيارة ستكون ليبيا.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة بتونس بأن برنامج زيارة جوتيريش إلى تونس يشمل لقاء مع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي وكبار مسؤولي الحكومة.