يمنيون يشيدون بإنسانية البلسم في علاج قلوبهم

الإثنين ٢٥ مارس ٢٠١٩ الساعة ٦:٤٩ مساءً
يمنيون يشيدون بإنسانية البلسم في علاج قلوبهم

ثمن المرضى اليمنيون وأولياء أمورهم الجهود الإنسانية الجليلة لمنظمة البلسم الدولية، والتي تهدف لإعادة النبض إلى قلوب المرضى- بفضل الله تعالى.

وقد أثنى عدد من المنومين الذين لم تسعفهم حالتهم الصحية بالحديث إلا بالدعاء لفريق الحملة والمركز، كما عبر أولياء الأمور عن شكرهم وامتنانهم.

وقال نصر عبده من محافظة ردمان- من النازحين من الحديدة: سمعت كغيري عن هذه الحملة التي تقدم خدمات إنسانية مجانية؛ فجئت إلى هنا بزوجتي التي تبلغ من العمر 42؛ حيث تعاني من الصمام التاجي ولا تستطيع التنفس، وعلى سمعة المركز ومنظمة البلسم الطيبة أتينا آملين أن توفق تلك الجهات في عملها الخيري ومساعدة المرضى المحتاجين.

كما شكر ناصر علي، من محافظة شبوة، الجهود الكبيرة المبذولة وقال: لدى مريض وجئت لأخذ موعد للكشف تمهيدًا لإجراء العملية وأثنى الجميع على ما يقوم به أطباء المنظمة بالتعاون مع مركز نبض الحياة لأمراض القلب بالمكلا.

بهذا الخصوص أجرت “المواطن” حوارًا مع الدكتور عماد بخاري، استشاري أول جراحة قلب، الذي أكد فيه أن الحملات التي تقوم بها منظمة البلسم الدولية، تأتي بناء على دعوة تلقتها من معالي وزير الصحة الدكتور ناصر باعوم وسعادة رئيس مركز نبض الحياة محمد باشعيب.

وعن مجمل العمليات التي أجرتها بلسم قال: يبلغ عدد العمليات 335 عملية، علمًا أنه منذ وصول بلسم 3 فقد تم إجراء 7 عمليات قلب مفتوح وعمل 26 قسطرة تشخيصية وعلاجية.

وعن إمكانية توفير العلاج للمحتاجين الذين لا يزالون يتوافدون بأعداد كبيرة على مركز نبض الحياة الذي تتواجد فيه الحملة، قال: لدينا طلبات متزايدة لحالات علاجية كثيرة تتطلب التدخل العاجل خاصة في أمراض وجراحة القلب والأورام، مؤكدًا أن منظمة البلسم الدولية تبحث الأمر، ومتى ما تيسرت الإمكانيات تعاود عملها هنا قريبًا بإذن الله.

وعن تنسيق الحالات المرضية وترتيب أولوياتها بدأ بالحالات الإنسانية الأكثر صعوبة بيّن د. بخاري أنه تم الكشف على 200 حالة، وتم تحديد 100 حالة من خلال التواصل مع المنسقين عبر الأقمار الصناعية أكثر من مرة فحددت 20 حالة جراحة ومن 60 إلى 80 حالة قسطرة، مؤكدًا أن عمل المنظمة بالتعاون مع مركز نبض الحياة تتم وفق خطة مرسومة من قبل أطباء منظمة البلسم الدولية.

مبينًا أن أعداد مرضى القلب الذين يتوافدون للحملة من جميع محافظات الجمهورية اليمنية يتزايد بشكل كبير.

فيما شكر د. بخاري من أسهموا في دعم جهود الحملة، وعلى رأسهم محافظ حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني.

كما شكر قوات التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن بقيادة المملكة التي تقدم دعمًا لوجيستيًّا وتسهيل لمهمتهم الإنسانية، بالتنسيق مع الحكومة الشرعية اليمنية لعلاج الحالات الملحة للمرضى اليمنيين التي تأتي بناءً على طلب من وكالة وزارة الصحة اليمنية ومركز نبض الحياة في مدينة المكلا اليمنية. مقدمًا شكره في الختام لصحيفة “المواطن” على جهودها المبذولة في تغطية جميع الأحداث.