الأرباح والاحتياطيات الضخمة.. نفط أرامكو يستمر إلى أكثر من نصف قرن

الإثنين ١ أبريل ٢٠١٩ الساعة ٥:٣١ مساءً
الأرباح والاحتياطيات الضخمة.. نفط أرامكو يستمر إلى أكثر من نصف قرن

أعلنت شركة فيتش راتينغز، اليوم الاثنين، أن شركة أرامكو، وهي أكبر منتجة نفط في العالم، حققت أرباحًا العام لماضي بقيمة 224 مليار دولار.
وكانت أرامكو قد أعلنت يوم الخميس أنها ستشتري حصة بنسبة 70 %ة في سابك مقابل 69.1 مليار دولار أمريكي، ما يدمج فعليًا أكبر شركتين في المملكة.
واستنادًا إلى مواردها المالية، والاحتياطيات الضخمة من المواد الهيدروكربونية، وتكلفة الإنتاج المنخفضة، كان تصنيفها المستقل أعلى AA + على قدم المساواة مع شركات النفط العالمية.
وقالت فيتش إنها تتوقع أن تقوم أرامكو، التي لديها وفرة من التدفقات النقدية والديون المنخفضة، بتمويل صفقة سابك بشكل رئيسي من خلال التدفق النقدي الحر.
وأضافت فيتش: “أرامكو هي أكبر منتج للنفط في العالم من حيث الحجم، وتمتلك احتياطيات ضخمة”.
وأوضحت فيتش أن أرامكو تقدر احتياطياتها المؤكدة من النفط بنحو 227 مليار برميل وإجمالي احتياطياتها من الهيدروكربونات بنحو 257 مليار برميل من المكافئ النفطي، مما يعني عمر احتياطي يبلغ 52 عامًا، وهو مستوى مريح وفقًا للمعايير الدولية.
وقالت الوكالة إن الاستحواذ على سابك، رابع أكبر منتج للكيماويات في العالم “يلائم استراتيجية التكامل الرأسي للشركة”، ويساعد على تنويع الأرباح مع تأثير محدود على أرامكو”.
وتابعت فيتش إنه بناءً على المعلومات التي وردت من أرامكو، فإن البيع المخطط لما يصل إلى 5% من أرامكو من خلال طرح عام أولي ما زال قائمًا ومن المرجح أن يتم في عام 2021.