هكذا كشفت الأيام كذب فرنسا بشأن الاتفاق النووي الإيراني

الأحد ٢١ أبريل ٢٠١٩ الساعة ١:٣٨ مساءً
هكذا كشفت الأيام كذب فرنسا بشأن الاتفاق النووي الإيراني

كشفت المعلومات المتداولة عن العديد من التفاصيل والإجراءات الخادعة التي كانت تعتزم بلدان مشاركة في الاتفاق النووي الإيراني، مثل فرنسا، اتخاذها لخداع العالم بشأن نوايا طهران من تعديل هذا الاتفاق المعيب، والذي سمح لإيران بتطوير برامج الصواريخ.

ونفت طهران مشاركتها في المفاوضات حول القيود المحتملة على برنامجها الصاروخي، قبل الانسحاب الأمريكي في مايو 2018 من الاتفاقية النووية الإيرانية.

وفي وقت سابق، أكد السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة، جيرارد أرود، أنه قبل انسحاب واشنطن، كانت هناك محادثات جارية للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامج الصواريخ الإيراني، وإضافته كملحق إلى الاتفاقية النووية العامة لإيران، والتي أبرمت في 2015.

وقال عباس موسوي لمجموعة من الصحفيين: “إيران لم تكن قط طرفًا في مثل هذه المحادثات، وكل ما قيل حول هذا الموضوع هو خيال خالص للأحزاب الأخرى”.

وفي نهاية فترة خدمته التي استمرت حوالي خمس سنوات في واشنطن خلال 19 أبريل، أخبر أرود مجلة أتلانتيك الأمريكية، أن بعض قرارات الرئيس دونالد ترامب، بما في ذلك انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني ومعاهدة باريس بشأن تغير المناخ قد فاجأته.

وقال أرود “كنا نتفاوض مع الإدارة بشأن صيغة لاستكمال اتفاق إيران والصواريخ والإرهاب والأنشطة الإقليمية الإيرانية، وكنا على وشك التوصل لاتفاق”.

وأضاف: “لم تحدث أزمة على الإطلاق في المفاوضات، وفجأة بين عشية وضحاها، كان كل شيء قد انتهى بقرار ترامب.. لم يتم تحذير أحد، وفي اليوم التالي، لم يتمكن أحد من إخبارنا بما يعنيه بالنسبة لنا”.

ويكشف نفي إيران لتصريحات المسؤول الفرنسي السابق، أنه لم يكن هناك بالفعل نوايا واضحة لتعديل الاتفاق، وهو الأمر الذي أيضًا كشف نوايا غير معروفة من جانب باريس إزاء الاتفاق النووي الإيراني.