نصيحة لمن يشيش ويعسل اقرأ هذه الدراسة الصادمة!

نصيحة لمن يشيش ويعسل اقرأ هذه الدراسة الصادمة!

الساعة 11:54 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, صحة وطب‎
4810
0
طباعة
المواطن - الرياض

حذرت دراسة أمريكية حديثة، من تبعات خطيرة لتدخين النرجيلة (الشيشة) على الصحة، فيما يسود الاعتقاد لدى البعض بأنها أخف ضررًا من السجائر العادية.

وانتشر تدخين النرجيلة بصورة لافتة خلال العقود الأخيرة في مناطق عدة من العالم، لكن الممارسة غير الصحية ظلت شائعة منذ قرون في عدد من دول الشرق، حيث سبق لمنظمة الصحة العالمية أن حذرت من الشيشة، موضحة أن التدخين عبر الأنبوب الشهير يهدد بمواد سامة تسبب سرطان الرئة ومرض القلب ومتاعب صحية أخرى.

وكشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفوريا في لوس أنجلوس، أن جلسة واحدة من تدخين الشيشة تلحق ضررًا كبيرًا بنبض القلب وضغط الدم وتيبس الشرايين، وأن تدخين الشيشة لنصف ساعة يرفع مستوى تيبس الشرايين بصورة مشابهة لما يحدث أثناء تدخين سيجارة عادية.

ويرى الباحثون أن الأضرار الأخرى قد تكون أكثر خطورة؛ لأن الدراسة قاست التأثير في نصف ساعة فقط، أما المدخنون فيلازمون الشيشة في بعض الأحيان لساعات طويلة.

وبسبب الخطورة الكبيرة لهذه العادة، دشن مواطنون ومقيمون وسمًا باسم “نصيحتك للي يشيش ويعسل”، محذرين خلاله من هذه العادة القاتلة، خاصة وأنها تسبب سرطان الرئة، والذي تكلف أدوية شهريًّا أكثر من 280 ألف ريال، بحسبهم.



لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :