السفير الأمريكي الجديد يصل إلى الرياض

الجمعة ٣ مايو ٢٠١٩ الساعة ١٢:٢٦ صباحاً
السفير الأمريكي الجديد يصل إلى الرياض

وصل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية جون أبي زيد إلى الرياض يوم الخميس الموافق 2 مايو، وكان في استقباله لدى وصوله نائبة رئيس البعثة مارتينا سترونغ وقد أدّى السفير أبي زيد اليمين الدستورية كسفير فوق العادة ومُفوض لدى المملكة العربية السعودية في شهر أبريل 2019 م.

وقال السفير عقب وصوله إلى الرياض: “يشرفني للغاية أن أعمل في هذا المنصب، وأتطلع إلى المساهمة في تعزيز العلاقات الوثيقة والمهمة بين بلدينا. تعمل كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة معاً كل يوم على حماية أمن بلدينا وتعزيز الرخاء والتنمية الاقتصادية إلى جانب بناء العلاقات بين شعبينا للحفاظ على علاقتنا قوية.”

وتقاعد السفير جون أبي زيد من الجيش الأمريكي في عام 2007 م، وخلال مسيرته العسكرية التي استمرت أربعة وثلاثين عاماً، ارتقى من قائد فصيلة مشاة إلى جنرال بأربعة نجوم وأصبح القائد الذي قضى أطول فترة في منصب قائد القيادة الوسطى الأمريكية، وبالإضافة إلى منصبه القيادي في هذا المجال، فقد عمل في البنتاغون في منصب مدير الخطط الاستراتيجية والسياسات بهيئة الأركان المشتركة، ثم مدير الأركان المشتركة في الفترة من 2000 م – 2003 م، وكان لديه طوال حياته المهنية خبرة واسعة بالشرق الأوسط.

وقد عمل السفير أبي زيد منذ تقاعده كمستشار خاص، حيث كوّن شركته الخاصة للاستشارات التي تحمل اسم “جيه بي أيه بارتنرز، ذات المسؤولية المحدودة – JPA Partners، LLC”. وكان جون أبي زيد أول زميل زائر متميز لزمالة “اننبرج” بمعهد هوفر في جامعة ستانفورد، كما شغل منصب الرئيس المتميز لمركز مكافحة الإرهاب في الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت. وعمل مع مشروع الدفاع الوقائي بجامعة ستانفورد وكلية كينيدي لنظم الحكم بجامعة هارفارد، وكان جزءاً من المجلس الاستشاري للرئيس المعني بالاستخبارات، من بين العديد من المسؤوليات الأخرى. والسفير جون أبي زيد عضو في مجلس العلاقات الخارجية والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وشغل مؤخراً منصب كبير مستشاري وزير الدفاع الأمريكي لتقديم المشورة لوزير الدفاع الأوكراني.

وكان السفير أبي زيد خريجاً متميزاً من الأكاديمية العسكرية الأمريكية، وقد حصل على درجة البكالوريوس في عام 1973 م. وحصل على درجة الماجستير في دراسات منطقة الشرق الأوسط من جامعة هارفارد في عام 1981 م. والسفير أبي زيد هو ضابط يحمل الكثير من النياشين والأوسمة، فقد حصل على ميدالية الخدمة المتميزة للدفاع، وميدالية الخدمة المتميزة للجيش، ووسام الجدارة والنجمة البرونزية. وهو حاصل على مرتبة الشرف العسكرية من العديد من الدول بما في ذلك: ألمانيا وفرنسا وأستراليا وأفغانستان ومصر.