ترامب: العقوبات ضد إيران ستتضاعف

الأربعاء ١٠ يوليو ٢٠١٩ الساعة ٦:١٩ مساءً
ترامب: العقوبات ضد إيران ستتضاعف

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن العقوبات ضد إيران ستتضاعف قريباً، متهماً طهران بالقيام بتخصيب اليورانيوم سراً رغم الاتفاق النووي.

وكتب ترامب في “تويتر” اليوم الأربعاء: “كانت إيران تقوم بالتخصيب سراً لفترة طويلة في انتهاك تام للصفقة المروعة بقيمة 150 مليار دولار التي أبرمها جون كيري وإدارة أوباما”.

وأشار ترامب إلى أن الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحبت واشنطن منها أحادياً كان يفترض أن ينتهي سريانه خلال بضع سنوات، وأضاف: سيتم قريباً زيادة العقوبات إلى حد كبير.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تخصب اليورانيوم بدرجة نقاء 4.5 في المئة، أي بما يفوق المستوى الذي يسمح به الاتفاق النووي الموقع في 2015.

وكانت الوكالة قالت يوم الاثنين إن إيران تخطت حد النقاء المسموح به عند 3.67 في المئة وذلك في ثاني خطواتها المخالفة للاتفاق النووي في غضون أسبوعين.

وذكرت الوكالة في اجتماع مغلق اليوم الأربعاء أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يبلغ حالياً 213.5 كيلوجرام، أي أنه يفوق الحد المسموح به في الاتفاق وهو 202.8 كيلوجرام ويزيد عن الحد الذي تحققت منه الوكالة في أول يوليو وكان 205 كيلوجرامات.