المملكة تعين تنفيذياً من جوجل لتعزيز نمو الشركات التكنولوجية
لتحويل الشركات الناشئة إلى يونيكورن

المملكة تعين تنفيذياً من جوجل لتعزيز نمو الشركات التكنولوجية

الساعة 9:15 مساءً
- ‎فياقتصاد, جديد الأخبار
1
طباعة
المملكة تعين تنفيذياً من جوجل لتعزيز نمو الشركات التكنولوجية طرابلسي عبد الرحمن طربزوني
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف 

استأجرت واحدة من أكبر صناديق رأس المال الاستثماري المخاطر في الشرق الأوسط، صندوق STV، إيفان ياكوفليفيتش، من شركة جوجل؛ للمساعدة في تحويل محفظتها من الشركات الناشئة إلى ما يُسمى بشركات وحيد القرن Unicorn.

ومصطلح شركات وحيد القرن، هو من ابتداع مستثمري رأس المال المخاطر؛ تعبيراً لوصف الشركات الكبرى التي في محافظ استثمارهم، وهى شركات يتعدى تقييمها المليار دولار وتكون كبيرة وقوية في مجالها وغالبًا ما تُحدث تغييرًا كبيرًا في القطاع الذي تعمل به.

وقالت شركة جوجل في بيان إن ياكوفليفيتش سينضم إلى صندوق STV، الذي يستهدف الأعمال التكنولوجية، ودعم سابقًا شركة كريم قبل بيعها  لشركة أوبر.

وبحسب وكالة بلومبرغ، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لصندوق STV والمدير التنفيذي السابق لشركة جوجل، طرابلسي عبد الرحمن طربزوني، في مقابلة: الشركات السعودية الناشئة وصلت إلى نقطة انعطاف، مضيفًا أن الصندوق يرعى شركات يمكن أن تصبح يونيكورن على مدى السنوات الثلاث القليلة المقبلة.

وأكد طربزوني على أن صندوق STV هو أكبر صندوق استثماري مخصص  لرأس المال الاستثماري المخاطر.

صندوق STV يعين إيفان ياكوفليفيتش

ويتزايد الاهتمام بقطاع التكنولوجيا الناشئة في الشرق الأوسط بعد أن وافقت أوبر العام الماضي على شراء كريم، واستحواذ أمازون على سوق.كوم عام 2017، وتلقت ما يقرب من 600 شركة ناشئة أكثر من 700 مليون دولار في التمويل العام الماضي.

وسيساعد ياكوفليفيتش، الحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد، على تطوير شركات مثل Trukker وهو سوق رقمي للشحن البري، و Mrsool وهو تطبيق توصيل.

ويُذكر أن صندوق STV بدأ عملياته في عام 2017 بتمويل من شركة الاتصالات السعودية، ويدرس إنشاء صندوق ثان بقيمة 500 مليون دولار على الأقل، حسبما قال طربزوني في أكتوبر الماضي.

 


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :